بنية التمثيل الظلي في مسرحية "البحث عن رجل يحمل عينين فقط" للمسكيني الصغير.. إعادة إنتاج صريحة لوظيفة المسرح كما تحدث عنها بريشت



إن بنية التمثيل الظلي تتحول إلى قاعدة لإرساء مفهوم مسرحي، يلاحظ هنا أنه يحاول تمثل الروح البريشتية بنيويا ورؤيويا أيضا.

من ثم، تتحول البابات إلى متواليات لترسيخ المنفصل، وضرب الإيهام، ودفع المتفرج إلى تأمل بشاعة الواقع الجديد.

كما أن تتويج التخييل المسرحي بالدعوة إلى الفعل في هذا الواقع، يبرز إعادة إنتاج صريحة لوظيفة المسرح كما تحدث عنها بريشت.

فكأننا، إذن، بالمسكيني الصغير يحاول خلق نوع من الملاءمة بين جمالية مسرحية غربية وبين شعرية للمحكي المسرحي تقوم على بنية التمثيل الظلي.

ولعل هذا ما جعل من "البابة" متوالية دراماتورجية ملحمية، وجعل التمثيل يقوم على الغرابة أحيانا وعلى كشف اللعبة المسرحية أحيانا أخرى.

لكن ليس من أجل أهداف جمالية محضة، وإنما من أجل أهداف إيديولوجية تجعل من المسرح فعلا في الواقع يساهم في التغيير.


المواضيع الأكثر قراءة