مش عينيك بمعدل أعلى أثناء استخدام الكومبيوتر.. الإغماض اللاإرادي للجفون إعادة توزيع طبقة الدموع على القرنية والملتحمة لتجنب الشعور بالتهيج والحرقان والجفاف



حركة "الرمش" أو الإغماض اللاإرادي للجفون مهمة جدا خلال العمل على الكمبيوتر, لأنها تعيد توزيع طبقة الدموع على القرنية والملتحمة, وهي تتم بمعدل 15 مرة في الدقيقة تقريبا في الظروف الطبيعية, مما يجنبك من الشعور بالتهيج والحرقان والجفاف.
أما مع العمل على الكمبيوتر, وبناءا على دراسات, يقل معدل الرمش بخمس مرات تقريبا عن المعدل الطبيعي بسبب التركيز الشديد وتدقيق النظر على الشاشة.
ولأن طبقة الدموع تتبخر بسرعة أكبر في الفترات التي لا ترمش فيها الجفون, فيتسبب ذلك في جفاف العين, وكذلك فإن جو المكاتب المغلقة مع تكييفات الهواء, يكون جاف عادة مما يقلل بدوره من الدموع ويزيد من نسبة الجفاف في العيون.
لو كنت تعاني بدرجة كبيرة من مشكلة العين الجافة فربما يصف لك طبيب العيون قطرات بديلة للدموع أو دموع صناعية مرطبة للعين لتستعملها خلال اليوم .
وفي هذا السياق, نتمنى ألا يتم الخلط بين القطرات الملطفة للعين أو بدائل الدموع مع القطرات القابضة التي تزيل إحمرار العين فقط, فالأخيرة قد تجعل عينيك تبدوان أفضل ظاهريا بسبب قبضها للشعيرات الدموية الصغيرة في الملتحمة مما يقلل من إحمرار العينين لكنها ليست معدّة لمعالجة جفاف العين والتهيج الناتج عنه.. بل لعلها مع الإعتياد الخاطئ عليها بدون وصفة الطبيب قد تؤدي إلى زيادة معدل جفاف العين.
 - كذلك جرب هذا التمرين البسيط:
حاول أن تغمض عينيك عشر مرات كل 30 دقيقة ببطء شديد كأنك ستدخل في النوم, هذا سيساعد كثيرا في إعادة ترطيب عينيك.