الاختيار الاشتراكي في الجزائري.. جزائر أحمد بن بلة أصبحت نموذجاً مصغراً للقاهرة جمال عبد الناصر ومن غير اللائق الانحراف عن المحور الاشتراكي الذي كان داعماً بقوة للثورة الجزائرية



الاختيار الاشتراكي في الجزائري:

يعترف أحمد بن بلّة بأنّه كان قليل الخبرة السياسية وقليل الثقافة لجهة ما يتعلق بتسيير شؤون الدولة وإدارة شؤون العباد والبلاد، بل لقد ذهب بعيداً عندما قال بإنّ الثورة الجزائرية كانت تفتقد إلى أطروحة الدولة.

جمال عبد الناصر والثورة الجزائرية:

ويعترف بن بلة أيضاً أنّه كان من أشدّ المعجبين بالرئيس المصري جمال عبد الناصر الذي كان يتمتع تاريخئذٍ بسمعة جماهيرية عربية واسعة.

وقد ناصر جمال عبد الناصر الثورة الجزائرية وكان يمدها بالأسلحة عبر الحدود التونسية، كما منح كل التسهيلات والإمكانات لرجال جبهة التحرير الوطني الذين أقاموا في القاهرة ومنها انطلقوا للتعريف بالثورة الجزائرية في العالم العربي والعالم الثالث.

التنسيق حول حركات التحرر في العالم:

ولم يتنكّر الثائر الناصري إبن بلّة لفضل عبد الناصر على الثورة الجزائريّة، فقررّ غداة انتصار الثورة الجزائرية التنسيق مع مصر عبد الناصر في كل المستويات وخصوصاً في ما يتعلق بقضايا العالم الثالث والقضايا العربية الساخنة وحركات التحرر في العالم.

ويمكن القول أيضا إن جزائر أحمد بن بلة أصبحت نموذجاً مصغراً للقاهرة في ذروة ريادتها للخط القومي.

الانحراف عن المحور الاشتراكي:

وكان صنّاع الثورة الجزائرية يرون بأنّه من غير اللائق الانحراف عن المحور الاشتراكي الذي كان داعماً بقوة للثورة الجزائرية في وجه قوة رأسمالية إمبريالية كانت تستهدف الجزائر وكيانها الحضاري.