طبيعة مكون التعبير الكتابي.. نشاط لغوي يعبر فيه التلميذ عما يدور في ذهنه من أفكار و مشاعر وآراء ويكسبه التمكن العلمي وتسلسل الأفكار وصحة المعلومات



طبيعة مكون التعبير الكتابي:

تعريف التعبير الكتابي:

التعبير الكتابي هو نشاط لغوي يعبر فيه التلميذ عما يدور في ذهنه من أفكار و مشاعر وآراء، وعما يحسه ويراه تعبيرا دقيقا منظما.

- يعلم التلميذ أساليب التواصل من خلال نصوص و تراكيب و أنساق.
- يكسب التلميذ –من خلال تنوع القراءات– القوة اللغوية والقوة البلاغية، والتمكن العلمي وتسلسل الأفكار وصحة المعلومات.

أهمية درس التعبير والإنشاء:

ويستمد درس التعبير والإنشاء أهميته من ارتباطه الوثيق بمقررات مكوني درس النصوص ودرس المؤلفات، الشيء الذي يجعل منه مجالا لممارسة التحليل الأدبي، ومعالجة مواضيع أدبية ونقدية، وهو بذلك يساهم في تعميق رصيد التلميذ الأدبي وتوسيع أفقه الثقافي، وإكسابه أدوات إجرائية لتحليل النصوص، ودراسة القضايا التي يثيرها الدرس الأدبي.

كما أن التعبير والإنشاء يكتسي أهميته من كونه قالبا يصب فيه المتعلم أفكاره، ويعبر من خلاله عن مشاعره وأحاسيسه، ويقضي به حوائجه في الحياة ويتمكن بفضله من  فهم المقروء والمسموع بسهولة ويسر.

غاية جميع الدراسات اللغوية:

ومن أوجه الأهمية التي يكتسيها مكون التعبير والإنشاء، كونه غاية لجميع الدراسات اللغوية، حيث إن كل فروع اللغة الأخرى تأتي لتحقيق هذه الغاية؛ فإذا كانت النصوص القرائية تمد المتعلم بحشد من التعابير والأفكار والأساليب، وإذا كان مكون الدرس اللغوي يمكنه من التعبير بلغة سليمة صحيحة، فإن مكون التعبير والإنشاء يمثل الحصيلة النهائية لاستعمال هذه الفروع قوة وكتابة.