تعريف قوة الدفع.. حث العميل المرتقب على شراء سلعة أو خدمة او مساعدته على الشراء او تقبل فكرة لها اهمية تسويقية لدى البائع



تعتبر قوة الدفع وسيلة اساسية في الاتصال بالعملاء فهي تعتبر وسائل الاتصال الشخصي لذلك فتسمى ايضا البيع الشخصي الذي يعبر عن كل المجهودات الشخصية التي تبذل لحث العميل المرتقب على شراء سلعة او خدمة او مساعدته على الشراء او تقبل فكرة لها اهمية تسويقية لدى البائع ويتضمن البيع الشخصي التحدث مع عميل او اكثر لعقد صفقة البيع.
ويعتبر البيع الشخصي من اهم الوسائل التي يلجا اليها الباعة في تسويق منتجاتها كما يقصد به الاتصال البائع شخصيا بالمستهلكين فيتم اما بين المنتج و تاجر الجملة او المنتج و تاجر التجزئة و المنتج و المشتري الصناعي.
ويمكننا فهم طبيعة البيع الشخصي أحسن من خلال الإشارة لهدفه إذ أن المقصودة بقوة البيع هو التقديم الشخصي والشفهي لسلعة أو خدمة أو فكرة بهدف دفع عميل مالي أو مرتقب نحو شرائها أو لاقتناع بها كما يعرف أيضا بأنه العملية بإمداد المستهلك بالمعلومات و إغرائه أو إقناعه بشراء السلع و الخدمات من خلال الاتصال الشخصي في موقف تبادل وتشكل قوة البيع من مجموع الأفراد المكلفين بالبيع و دراسة الطلب و محاولة التأثير عليه إيجابا.