تحولات في الرابطة القانونية بين القوى الإستعمارية والمستعمرات.. منح الحكومة الفرنسية شعوب مستعمراتها حق التمثيل النيابي



تحولات في الرابطة القانونية بين القوى الإستعمارية والمستعمرات

مثال عن بريطانيا: إلى 1850، لم تكن كندا -التي تمثل، إلى جانب أستراليا، نيوزيلندا وغيرهما، نماذج لفكرة "فيديرالية إمبراطورية" جاء بها تشامبرلينChamberlain - تضم سوى أربع مقاطعات: نوفو برونسفيك Nouveaux Brunswick، كيباكQuébec، أونطاريو Ontario، نوفال إيكوس Nouvelle Ecosse بالإضافة إلى أراضي كولومبيا في الغرب وتار نوف Terre Neuve.

فيديرالية الأمم الشقيقة:

وكانت كل مقاطعة تتمتع بحكم ذاتي؛ وفي 1867، سمح لها البرلمان الإنجليزي بأن تتحد في فيديرالية، عرفت بالدومينيون، لها برلمان وحكومة فيديراليين.

وقد فتح هذا النظام الطريق أمام الإشراك الحر Libre association: فقد أعلن في مؤتمر وزراء الدومينيونات، عام 1907، عن فكرة إنشاء فيديرالية تضم "الأمم الشقيقة" (ما سوف يعرف لاحقا بالكومنوالث)، أي الجمع بين سياسة الإشراك كمبدأ والحكم غير المباشر  Indirect Rule.

الاتحاد الفرنسي:

مثال عن فرنسا عقب نهاية الحرب العالمية الثانية: أنشىء الاتحاد الفرنسي L’Union française  في 27/10/1946كإطار يعطي المستعمرات الفرنسية وضعية شبيهة بالكومنوالث البريطاني. 
قد منحت الحكومة الفرنسية شعوب مستعمراتها حق التمثيل النيابي وخصصت لهم 64 مقعدا.

لقد أعطى غاندي، تشرشل درسا في اللاعنف حين خاطبه بقوله: "أدع هتلر وميسوليني لاحتلال البلاد التي تدعونها ممتلكاتكم. دعهما يستوليان على جزيرتكم الجميلة وعلى معالمها العديدة والرائعة. تنازل لهما عن كل ذلك، ولا تمنحهما عقلك أو روحك".


0 تعليقات:

إرسال تعليق