حصيلة الكفايات.. تدبير الكفايات الخاصة بالشخصية والمهنية، وليس بالذات. الأداة التي تنتظم حولها جميع عمليات التقويم التي يتطلبها تدبير المقاولات



حصيلة الكفايات:

حصيلة الكفايات هي المستوى النهائي من المهارات والقدرات التي يكتسبها الفرد في مجال معين بعد اكتساب المعرفة وتطوير الكفايات المرتبطة به. إنها تعكس مدى استيعاب الفرد للمفاهيم والمعارف وقدرته على تطبيقها واستخدامها بشكل فعال ومرن.

تنمية الكفايات المطلوبة:

تحقيق حصيلة الكفايات يتطلب عملية تعلم مستمرة وتطوير مهارات متعددة. ويتم تحقيق ذلك من خلال توفير فرص التعلم الفعالة والمناسبة، واستخدام منهجيات تدريس تركز على تنمية الكفايات المطلوبة. قد تشمل هذه العمليات التعليمية النشاطات العملية والتطبيقات العملية والمشاريع التعاونية والتقييم الشامل.

كيف يتم تقييم حصيلة الكفايات؟

تقييم حصيلة الكفايات يتم عادة من خلال آليات تقييم شاملة ومتعددة، مثل الاختبارات والمشاريع والأداء العملي والمقابلات والملاحظات. يهدف التقييم إلى تحديد مدى تحقيق الفرد للكفايات المحددة وتحديد المجالات التي يحتاج إلى تحسينها أو تطويرها.

عملية مستمرة وديناميكية:

يجب أن يتم توفير ردود فعل وتوجيهات فردية للفرد بناءً على نتائج التقييم، وذلك لتعزيز تطوره المستمر وتوجيهه نحو تحقيق مستوى أعلى من الكفايات.
مهمة حصيلة الكفايات ليست هدفًا نهائيًا في عملية التعلم، بل هي عملية مستمرة وديناميكية. يجب أن يستمر الفرد في تنمية وتحسين الكفايات الخاصة به لمواكبة التطورات في المجال وتحقيق النجاح الشخصي والمهني.

تحليل الكفايات المهنية والشخصية:

تكون الحصيلة من أجل تحديد مشروع مهني. ولبلوغ هذا المسعى ينبغي أن تسمح أنشطة الحصيلة الموضوعة قيد التنفيذ بتحليل الكفايات المهنية والشخصية للمعني بما فيها استعداداته ومحفزاته.
ويتم ذلك حسب ما يلي:
  • تأكيد التزامه.
  • تحديد طبيعة حاجياته.
  • تحديد كفاياته واستعداداته المهنية.
  • تحديد إمكاناته في التطور المهني.
تشكل حصيلة الكفايات أداة لتدبير مسيرة اجتماعية ومهنية للأجير، ووسيلة لتدبير الكفايات الخاصة بالشخصية والمهنية، وليس بالذات، وكما هي، الأداة التي تنتظم ضرورة حولها جميع عمليات التقويم التي يتطلبها تدبير المقاولات.
والمقاولات بدورها لا يمكنها أن تتملك هذه الحصيلة مباشرة.

تحديد مشروع مهني أو تكويني:

إن حصيلة الكفايات هي لحظة حيث تهيأ من بين أشياء أخرى مشاريع واستراتيجيات مستقبلية تخص الأجير، وحيث المقاولة هي المكان الذي يحقق فيه ذلك، سيكون من المقبول بالنسبة للأجير كما هو الحال بالنسبة للمقاولة خلق شروط حتى تستطيع حصيلة الكفايات أن تكون لحظة لإعادة التعرف بالنسبة للأجير على القيم والمتطلبات ومشاريع المقاولة، وبالنسبة للمقاولة إعادة التعرف على ما يستطيع أن يقوم به الأجير أو يستثمره في تلك المشاريع وما يضيفه كمصادر راهنة أو مشاريع تنموية.
وتكون حصيلة الكفايات من أجل تحديد مشروع مهني أو مشروع تكويني. ولذلك يجب تحليل الكفايات المهنية والشخصية والاستعدادات والتحفيزات.