قيد الكثافة.. الكثافة الصوتية ووضع التشاكلات الصوتية المتعددة في مواقع متوازية



تضع الكثافة الصوتية التشاكلات الصوتية المتعددة في مواقع متوازية ( متناظرة أو متقابلة )، ونمثل لذلك بالأبيات الشعرية لكل من بول فليري وابن زيدون.
    24_Je m'offrais dans mon fruit des velours qui' il dévore  
         V                   V          F                   F
     إن تشاكل الصامت ] V [ و تشاكل الصامت ] F [ قد اعتمدا أساسا على التراكم المنتظم بواسطة التوازي. ويمكن أن نظيف، ضمن قراءة تشاكلية ثالثة، تشاكل الصامت ] D [. غير أن التركيز على التشاكلين الأولين يدمجهما في الجهة الدائرية التي انعكست عليها الجهة الخطية بحكم توالي التشاكلين FF )ثم VV) مع جواز القول، كذلك، بانعكاس الجهة الدائرية على الجهة الخطية وفق مبدأ المرآة (بيكر 1985) الذي يعتبر الانعكاس تفاعليا.
وهكذا، كلما توفر قيد التكرار مع التتابع، انعكس التوالي الزمني على الزمن الإيقاعي الذي يؤشر في الجملة الشعرية (24) على كثافة أولية وبالتالي على إيقاع نموذجيRythme )-  ( Proto يتضمن التكرار الواحد لكل صامت.
25_La vieille aux doigts de feu qui fendent les volets
      V              F        F                         V    
     نلاحظ أن العلاقة بين التشاكلين الأساسيين ( تشاكل [V ] وتشاكل [F ] ) لم تعد علاقة التوالي الزمني في الجملة الشعرية (25)، بل ينتظمها الزمن الفوضوي الذي يقطع هذا التوالي مما يؤشر على الانعكاس التفاعلي بين الجهة الدائرية والجهة المتشابكة(الفوضوية).
      إن تحليلنا للكثافة الأولية ( الإيقاع النموذجي ) في الجملتين الشعريتين (24 و25)_المأخوذتين عن جوتيي (1974، ص.24)_يؤكد ما نعتبره نووية الجهة المتراكبة، إذ تتراكب B : V على A : F ،وتتراكب B' : V على A' : F.                                   
    26_ما للمدام تديرها عيناك     فيميل من نشواتها عطفاك
           م  ل ل م  م           ع    ك         م   ل  م                ع     ك
      هلا مزجت لعاشقيك سلا فها    ببرود ظلمك أو بعذب لماك
        ل م        ل ع      ك     ل          ب ب     ل م  ك    ب ع ب ل م ك  
                                                       انحصار التشاكل
   تتحقق في هذين البيتين الشعريين[1] الكثافة العالية لتراكم الصوامت ( م، ل، ع، ك، ب ) أربع مرات أو ما فوق مما يؤشر على جهة دائرية تحوي تمام الإيقاع. لكنه إيقاع غير منتظم يهيمن عليه الزمن الدوري مما يجعل الانعكاس متبادلا بين الجهة الدائرية والجهة المتشابكة.
إن ما ينشط تشاكل الصوامت في المثال (26) هو تراكم نبر الجملة على الجملتين: برود ظلمك، عذب لماك باعتبار هما بؤرتين _جوابا عن تساؤل ضم هو: بماذا تمزج لعاشقيها سلا فها ؟. ومن ثم، عزز نبر الجملة التشاكل الصوتي مما أدى إلى بروز قيد انحصار التشاكل في الشطر الثاني من البيت الثاني، إذ انحصر تراكم الصوامت المتشاكلة مع وجود تناظر وتقابل بينها.
[1] _عن المختار من شعر شعراء الأندلس لابن الصيرفي، ص.33.