المواد الطبية غير الصالحة للاستعمال اليومي.. الأدوية المفتوحة بعد الاستعمال والنفايات المعدية والنفايات المعدنية الصلبة المعدية



تشمل هذه المواد الأدوية المفتوحة بعد الاستعمال، وكذلك تشمل النفايات المعدية (Infection waste) ومنها ايضا النفايات المعدنية الصلبة المعدية.
طريقة الفصل (الفرز) والجمع تتم كما يأتي:

1- المواد غير الصالحة للاستعمال (القديمة) هذه المواد القديمة الموجودة في صيدليات المستشفى يتم فصلها عن المواد الجديدة، ثم يفصل كل دواء قديم على انفراد وبعدها يتم  جمعها من مختلف الصيدليات وتوضع في حاويات خاصة لها، وترسل الى الصيدلية المركزية للمستشفى برفقة استمارة مدرجة فيها كافة المعلومات عن كل دواء وتاريخ صلاحيته وموقعة من قبل كل صيدلية والصيدلية المركزية، وبعد عملية الجمع يتم الاتصال مع شركة اومعمل الادوية لغرض استلامها.

2- المواد والادوية غير الصالحة (غير قديمة). وبنفس الطريقة اعلاها يتم عملية الفصل الا ان الجمع يتم بوضع هذه المواد والادوية غيرالصالحة كل على انفراد في داخل حاويات مغلقة لكل صيدلية ومن ثم ترسل الى الصيدلية المركزية للمستشفى ومرفقة باستمارة مدرجة فيها كافة المعلومات حول تلك المواد والادوية وموقعة من قبل صيدلية القسم وبين الصيدلية المركزية للمستشفى وبعد عملية الجمع يتم الاتصال ايضا مع الشركة اوالمعمل لغرض استلامها.