نشأة وتطور علم السكان.. جون غرونت أبو الديموغرافيا. علاقة المواليد بالصحة العامة والحالة الاجتماعية



متى نشأ علم السكان وكيف تتطور؟
- ترجع دراسة السكان إلى فترة نشوء الكتابة تقريبا، وقد نشأت هذه الدراسة بسبب الحاجة إلى حفظ السجلات التي كان يهتم بها الحاكم لمعرفة زيادة السكان.

- يعد المفكر جون غرونت (1662 م) أحد أبرز المفكرين الذين مهدوا للدراسات السكانية، والذي استحق لقب أبو الديموغرافيا حيث نشر كتابا تضمن لوائح للوفيات حيث استند في دراسته على أذونات الدفن وسجلات الكنائس في مدينة لندن وضواحيها.

- لم يأخذ الموضوع العلمي لعلو السكان مكانته العلمية إلا منذ القرن العشرين على يد عدد من العلماء الذين عالجوا الموضوع بطريقة علمية وموضوعية.

- في منتصف القرن 18 م ظهر للباحث البروسي (الألماني) جوهان سوسميلش دراسة سكانية تضمنت نسبة الولادات الذكور والإناث وبين ارتفاع نسبة وفيات الذكور على الإناث.

- في فرنسا ظهر فوبان (Vuban) والذي يعد أب الديموغرافيا في فرنسا وأول من أبدى اهتماما في إبراز الفائدة من علم الإحصاء حيث درس حالة السكان في فرنسا ومعدلات المواليد والوفيات ومتوسط العمر ونسبة المواليد إلى حالات الزواج. في عام 1778م نشر فوبان كتابا حول سكان فرنسا تضمن دراسة العديد من الظواهر السكانية.

- في القرن 19م اهتم بعض الكتاب بموضوع المواليد وعلاقتهم بالصحة العامة وكذلك بالحالة الاجتماعية والتي كانت صدى لآراء مالتوس الذي يعد أول شخص امتهن الديموغرافيا وتخصص فيها مع أنه كانت لديه اهتمامات أخرى في الاقتصاد السياسي وعلم اللاهوت المسيحي.