حياة المراهق المغربي داخل المدرسة وأسباب توتر علاقة الأساتذة مع التلاميذ.. تأثر المراهقين بالمشاهد العنيفة التي يتابعونها عبر القنوات الكثيرة من خلال الأفلام المثيرة



عندما ينتقل الطفل إلى مرحلة المراهقة يكون آنذاك يدرس بالمدرسة الإعدادية أو الثانوية، أي أن معظم طلاب وطالبات المدرستين الإعدادية والثانوية مراهقون ومراهقات.

وإن أهم ما يسجل في هذه المدارس، هو توتر علاقة الأساتذة مع التلاميذ، حيث يعاني المدرسون من عدم انضباط التلاميذ داخل الفصل، ومن عدم انتباههم أثناء إلقاء الدروس، حيث يشرد عقل التلميذ، ويتشتت انتباهه بسبب عوامل داخلية عنده أو أخرى خارجية...، فيلجأ معظم المدرسين إما إلى الضرب أو الإهانة أو إخراج المشاغبين من القسم، ويؤدي هذا إلى صراع بين المدرس والتلميذ داخل المدرسة وقد ينتقل أحيانا إلى الشارع، كما نسمع من اعتداءات التلاميذعلى الأساتذة خارج المدرسة.

ويمكن إرجاع هذه المشاكل إلى:

1- عدم الاهتمام بالجانب الأخلاقي سواء من طرف المجتمع أو من طرف المناهج التعليمية؛ أي أن الأخلاق لم تصبح معيارا يعتد به مقارنة مع التوفر على الكفاءة العلمية؛

2- عدم فهم مرحلة المراهقة من طرف المدرسين، الشيء الذي يؤدي بالأستاذ أن يسبح ضد التيار، كأن يحسس التلميذ المراهق بأنه لازال صغيرا، أو يحاول إهانته أمام أصدقائه قصد ضبط القسم، حيث أن " الكثير من المعلمين، بسبب من قلة فهمهم للمراهقة يشعرون المراهقينوالمراهقات بالإحباط ويساعدون على عدم تكيفهم".

3- تأثر المراهقين بالمشاهد العنيفة التي يتابعونها عبر القنوات الكثيرة من خلال الأفلام المثيرة التي يشاهدها يوميا.

ولتجاوز هذه المشاكل، يكون لزاما على المدرسين تعميق فهمهم لهذه المرحلة قصد فهمها والتفاعل معها أثناء التدريس، حيث أن علاقة المدرس بتلاميذه لها أثر واضح في تيسير التعلم أو عرقلته، فالعطف والحنان من جانبه يساعدان على إقبال المراهق على عملية التعلم، مما يساعد على التخلص مما يضايقهم و يعرقل دراستهم، كما يجب إعادة صياغة برامج تعليمية تتناسب مع نموه العقلي والشخصي الذي يوافق هذه المرحلة، وتتضمن أيضا مواضيع تكون من صلب اهتماماته.

كما يجب أيضا إعادة إعطاء القيمة للجانب الأخلاقي في تعليمنا بشكل عام، وأن يفكر المدرس في تزويد المتعلم بالأخلاق قبل المعلومات، وذلك من خلال التنسيق مع الآباء بشكل يسمح للطرفين من تبادل المعلومات حول التلميذ، مما يسهل فهم اتجاهات التلميذ بشكل عميق جدا.


هناك تعليق واحد:

  1. موضوع مفيد و منظم و افكار ميلة شكرا على الافادة

    ردحذف