نمط التعلم المستقل للتعليم المفتوح والتعليم من بعد.. التحرر من الالتزام بمكان التعليم وزمنه ودمج المقررات بين المعرفة الأكاديمية والخبرات السابقة لدى الدارس



نمط التعلم المستقل Independent learning
يحرر هذا النّمط الطلاب من الالتزام بمكان التعليم وزمنه. ويتلقى الدارس من خلاله مواداً متنوعة كما يتلقى تفاصيل عن المحتوى وطرق الاتصال بهيئة التدريس والتوجيه والإرشاد الاكاديمى. ويستخدم فى ذلك عدة أنواع من التكنولوجيا منها: (التليفون – البريد الصوتي  استخدام الكومبيوتر - البريد الالكتروني - البريد العادى..) ويطلق على هذا النظام الجامعة الافتراضية Virtual University.
ومن أهم خصائص هذا النّمط:
- دراسة الطالب  بشكل مستقل من خلال متابعة توجيهات عن المصادر المعرفية التى يحتاج اليها.
- إتاحة الفرصة للطالب إجراء اتصال مع الأساتذة والمرشدين الاكاديميين، كما يمكنه الاتصال بزملائه ويتبادل معهم الخبرات والمعلومات.
- حصول الطالب على محتوى المقررات بأكثر من أسلوب (مطبوعات - على دسكات - أشرطة فيديو - شبكة الانترنت).
- استخدام مواد المقررات لأكثر من فترة دراسية، ولعدة سنوات، وعادة ما يتم تصميم المقررات من قبل متخصصين فى التدريس وخبراء فى المحتوى، وخبراء فى الإعلام. وعادة ما تدمج المقررات بين المعرفة الأكاديمية والخبرات السابقة لدى الدارس، والخبرات التى قد يجدها فى بيئة العمل.
- تنوع أساليب التقويم وأنماطه، حيث يستخدم التقويم الذاتى مع التقويم  المعتمد على محك خارجى، ويميل التقويم لقياس الفاعلية والكفاءة.