رواد يسيرون بالفضاء لاستبدال خزان قديم بالمحطة الدولية



فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا،" إن رواد الفضاء أجروا، الأحد، الجولة الثانية من ثلاث عمليات سير في الفضاء مخطط لها لتبديل خزان قديم متن المحطة الفضائية الدولية.

وقام رائدا الفضاء ريك ماستراتشيو وكلايتون أندرسون بإزالة خزان الأمونيا القديم الموجود منذ 8 سنوات، وهو جزء من نظام التبريد في محطة الفضاء الدولية، والذي لا بد من استبداله بشكل دوري.

وسيتم تركيب خزان جديد يوم الثلاثاء في آخر عملية سير في الفضاء، وفقا لما ألعنته وكالة ناسا ضمن جدول المهمة.

وماستراتشيو وأندرسون، وخزان الأمونيا الجديد، وصلوا محطة الفضاء الدولية على متن المكوك ديسكفري، الذي التحم مع المحطة صباح الاربعاء الماضي، رغم تعرض الهوائي الخاض بالمكوك لكسر عطل الرادار.

وقالت ناسا إن قائد الرحلة آلان بوينديكستر وطاقمه أنهيا الالتحام في موعده دون استخدام رادار النطاق الترددي للمكوك، والاعتماد بدلا من ذلك على أدوات ملاحة أخرى لتتبع دقيق لموقع لمحطة الفضائية.

ويوم الاثنين الماضي، انطلق "ديسكفري" بنجاح من مركز كينيدي الفضائي حاملاً معه تجهيزات ومواد علمية إلى محطة الفضاء الدولية.

ويأتي إطلاق المكوك فيما لا تزال مركبة الفضاء الروسية "سيوز" ملتحمة بمحطة الفضاء، حيث كانت تنقل طاقم الرحلة المكون من ثلاثة رواد إلى المحطة، ونجحوا بإجراء اتصال منها بمركز المراقبة الأرضية، وسط "مراسم استقبال" أجراها لهم سائر الرواد.

ويتألف طاقم الرحلة الفضائية من رائدي الفضاء الروسيين الكسندر سكفورتسوف وميخائيل كورنيينكو ورائدة فضاء أمريكية هي تريسي كولدويل ـ دايسون، في حين بدأت الاستعدادات في الولايات المتحدة لإطلاق مكوك الفضاء "ديسكفري" الاثنين، في حال توفر الظروف المناخية المناسبة.

وكانت المركبة الروسية قد انطلقت الأسبوع الماضي من قاعدة بايكونور في كازاخستان إلى الفضاء بنجاح، ناقلة أفراد الطاقم الذين سيقومون بمهام جديدة، منها استلام وتفريغ مركبات  فضائية روسية  من نوع "بروغريس،" وتنفيذ عمليات "سير في الفضاء" لتركيب مختبرات روسية وأمريكية.

كذلك سيكون عليهم إضافة مختبر "ميم - 1" الروسي الخاص بأبحاث الفضاء، المتوقع وصوله في يونيو/حزيران المقبل.

وبالنسبة للمكوك "ديسكفري،" فإنه من المنتظر أن تستمر رحلة ديسكفري حتى الثامن عشر من إبريل/نيسان الحالي.