مفهوم التربية البدنية والرياضة.. بلورة قدرات الفرد الجسمية والعقلية والوجدانية الاجتماعية



ورد في كتيب أهداف وتوجيهات طبعة 1926ص 226 ما نصه "عندما نتحدث عن الرياضة فإننا نعني بذلك النشاط البدني الذي يستهدف من ورائه الحصول على نتائج معينة من خلال مباريات ومسابقات كتحطيم الأرقام القياسية وابراز المهارات الفردية بواسطة النخبة".
وعندما نتحدث عن التربية البدنية فإننا نتحدث عن النشاط البدني التربوي الذي يرمي إلى بلورة قدرات الفرد الجسمية والعقلية والوجدانية الاجتماعية ...
الملاحظ أن أغلب الناس يسيئون فهم المعنى الحقيقي للمادة إذ يعتبرونها لعب عادي.
وهذا التصور ناتج عن الخلط بين مفهوم التربية البدنية و الرياضة فالتربية البدنية معناها ذلك التعبير الحركي وقد يكون نفسيا جسميا خلقيا يعبر به الطفل عن نفسيته أو عن شعوره ضمن مجموعة أو مجتمعه كما يعبر به جسمانيا عن طاقاته و قدراته الطبيعية.
وبمفهوم آخر تعتبر التربية البدنية مادة تعليمية تتفاعل تفاعلا منسجما مع باقي المواد الدراسية الأخرى لأن البرامج الدراسية تسعى في مجملها إلى الوحدة المتكاملة آخذة بعين الاعتبار التكوين الشامل لشخصية المتعلم من جميع جوانبها.
أما النشاط الرياضي فيعد مرحلة تكوينية تكميلية لا تقل أهمية عن سابقتها إذ تعتبر تتويجا ونضجا حركيا تمكن المتعلم من الحصول على مهارات حركية في المستوى الجيد كما تنمي في المتعلم الذوق و القدرة على الإتقان.


المواضيع الأكثر قراءة