العوامل المؤثرة في درجة الحرارة على سطح الأرض.. الغطاء النباتي والارتفاع والانخفاض عن مستوي سطح البحر والقرب أو البعد عن المسطحات المائية



درجة حرارة سطح الأرض:

تختلف درجة حرارة سطح الأرض بشكل كبير من مكان إلى آخر، فهناك مناطق تتميز بارتفاع حرارة جوها، بينما تتميز مناطق أخرى بانخفاضها.

العوامل المؤثرة في درجة حرارة سطح الأرض:

تلعب العديد من العوامل دورًا هامًا في تحديد هذه الاختلافات، ونذكر منها:

- الموقع الفلكي:

يُعدّ الموقع الفلكي من أهم العوامل المؤثرة في درجة حرارة سطح الأرض. فكلما ابتعدنا عن خط الاستواء، قلت كمية الإشعاع الشمسي المباشر الواصلة إلى سطح الأرض، وبالتالي تنخفض درجة الحرارة.

- اختلاف الحرارة النوعية بين اليابس والماء:

تتميز اليابسة بدرجة حرارة نوعية أقل من الماء، أي أنها تتسخن وتبرد بشكل أسرع. لذلك، تكون درجات الحرارة في المناطق اليابسة أكثر تطرفًا من درجات الحرارة في المناطق المائية.

- القرب أو البعد عن المسطحات المائية:

تلعب المسطحات المائية دورًا هامًا في تعديل درجات الحرارة في المناطق المجاورة لها. ففي المناطق الساحلية، تكون درجات الحرارة أكثر اعتدالًا من درجات الحرارة في المناطق الداخلية.

- الارتفاع والانخفاض عن مستوى سطح البحر:

مع ازدياد الارتفاع عن مستوى سطح البحر، تنخفض درجة حرارة الهواء بمعدل ثابت. فكلما ارتفعنا 100 متر، تنخفض درجة حرارة الهواء بمقدار 0.6 درجة مئوية.

- الغطاء النباتي:

يُساعد الغطاء النباتي على خفض درجات حرارة الهواء، حيث تعمل الأشجار على امتصاص أشعة الشمس وتوفير الظل، كما تعمل على زيادة الرطوبة في الهواء.

- التيارات البحرية:

تُؤثر التيارات البحرية على درجات حرارة المناطق الساحلية. فالتيارات الباردة تُؤدي إلى انخفاض درجات حرارة الهواء، بينما تُؤدي التيارات الدافئة إلى ارتفاعها.

- الرياح:

تُؤثر الرياح على درجات حرارة الهواء، حيث تُؤدي الرياح القادمة من المناطق الباردة إلى انخفاض درجات حرارة الهواء، بينما تُؤدي الرياح القادمة من المناطق الدافئة إلى ارتفاعها.


0 تعليقات:

إرسال تعليق