عناصر الرؤية الإنمائية للتعليم العالي في لبنان.. ترشيد تدفقات الطلاب في اتجاه الجامعة اللبنانية من خلال التعميم التدريجي لامتحانات القبول في الكليات كافة



عناصر الرؤية الإنمائية للتعليم العالي في لبنان:

تتحدّد أبرز العناصر المكوّنة لرؤية إنمائية على مستوى التعليم العالي الرسمي على النحو الآتي:

  • تأكيد التوجّه نحو مركزية ووحدة الجامعة اللبنانية على مستوى الأبنية، والبرامج، وآليات اختيارالموارد البشرية، ونظم وأساليب الإدارة، وتنظيم سير العمل داخل الكليات، وتوفير القاعدة الإحصائية الضرورية.

  • استكمال البناء الموحّد للجامعة اللبنانية، في المدى المتوسط، في الشويفات -الحدث والشروع في تشييد الأبنية الموحّدة في الشمال والجنوب والبقاع ،كما نصّ عليه "المخطط التوجيهي لترتيب استعمالات الأراضي".
إن إعادة تجميع فروع كليات الجامعة اللبنانية المشتتة والمنتشرة عشوائياً ضمن هذه الأبنية الموحّدة  من شأنها أن تؤمن فيضا من المساحات والأبنية (الراهنة) التي بإمكان التعليم المهني والتقني ومراكز التدريب المهني المتواصل استخدامها.

  • ضمان التوزيع الأمثل للكليات والاختصاصات بين المباني الجامعية الأربعة (مع مراعاة خصوصية المناطق واحتياجاتها لجهة سوق العمل) والتركيز على الإختصاصات ذات الطابع التطبيقي أو التكنولوجي.

  • ترشيد تدفقات الطلاب في اتجاه الجامعة اللبنانية من خلال  التعميم التدريجي لامتحانات القبول في الكليات كافة ووضع سقف لعدد سنوات السقوط- في السنة الجامعية نفسها- التي يسمح بها للطلاب، لا سيّما في السنة الجامعية الأولى.

  • إعادة النظر في آليات اختيار الأساتذة، وربط تقدم عملهم بمعايير أكاديمية وتربوية محدّدة وصارمة وتحفيزهم على البحث العلمي والقيام بأبحاث ودراسات وفقاً للمعايير العالمية المعتمدة.

  • تعزيز تحوّل الجامعة اللبنانية إلى مركز استقطاب للبحث العلمي، وبالتالي ارتقائها إلى مرتبة الابتكار والتجديد ، مما يعزّز فرص إضفاء طابع الاستدامة والاستقرار على عملية النموّ الاقتصادي.

  • توجيّه الجامعة اللبنانية نحو النشاطات المنتجة  كي تصبح أحد اللاعبين الفاعلين والدائمين، من خلال مراكز للأبحاث في مختلف الكلّيات التابعة لها (دعم القطاع الزراعي، المشاركة في الإحصاءات الوطنية والدراسات الإحصائية القطاعية، تطوير المنشورات الجامعية، توفير أعمال استشارية للقطاع الخاص...الخ).


0 تعليقات:

إرسال تعليق