صيغ المبالغة.. أوزانها من الثلاثي وغير الثلاثي. فعَّال. مِفعال. فَعُول. فعيل. فَعِل. فُعّال. فِعِّيل. مِفعيل. فُعَلة. فاعول. فيعول. فُعّول. فَعّالة. فَعالِ. مِفْعَالة



صيـغ المبالغة:
تعـريفهـا:
هي أسماء تُشتق من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل بقصد المبالغة.
وقد تحول صيغة اسم الفاعل نفسها إلى صيغ المبالغة.
مثل: صام صوام، قام قوام، فعل فعال.
ومثل: صائم صوام ، قائم قوام، فاعل فعال. 

صـوغهـا:
لا تؤخذ صيغ المبالغة إلا من الأفعال الثلاثية على الأوزان التالية وهي الأشهر:
1- فعَّال، مثل: ضرّاب، قوّال، قتّال، حمّال، جبّار، فتّاك،غفّار، كذّاب. 
ومنه قوله تعالى: (إنَّ اللهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا) النساء :16.
وقوله تعالى: (إنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّما يُرِيدُ) هود:107.

2- مِفعال، مثل: مِنوال، مِكثار، مِنحار، مِقدام، مِعوان، مِطعان، مِضياع، مِزواج، مِهذار، مِعطار، مِتلاف، مِعطاء، مِقوال.
ومنه قوله تعالى: (وأرسلنا السَّماءَ عَليهِم مِّدرَارًا) الأنعام:6.
ونحو: لا يتأخر عن أداء الواجب جندي مِقدام ولا بطل هُمام.

3- فَعُول، مثل: صَدُوق، جَزُوع، شَكُور، غَفُور، صَبُور، حَسُود، كَذُوب، عَجُول، هَتُون.
ومنه قوله تعالى: (وَحَمَلَهَا الإنسَانُ إنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهولاً) الأحزاب:72.
وقولنا: عينٌ هَتُون الدَّمع.([1])

4- فعيل، مثل: رحيم، عليم، هزيل، فهيم، سميع، حسيب، بصير، قدير.
ومنه قوله تعالى: (إنَّ اللهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) النساء:58.

5- فَعِل، مثل: حَذِر، فَطِن، قَلِق، سَمِع، فَهِم، مَلِك، سَئِم، مَزِق، جَحِد، لَبِق، جَهِل، نَهِم، شَرِه.
ومنه قوله تعالى: (بَلْ هُم قَومٌ خَصِمُونَ) الزخرف:58.
ونحو: من مأمنةِ يؤتي الحَذِر.    

فـوائـد وتنبيهات:
1- قَلَّ مجيء صيغ المبالغة من الأفعال المزيدة – غير الثلاثي – وقد ورد منها:
ـ مِغْوَار من أغار.
- مِقْدَام من أقدم.
- مِعْطَاء من أعطى.
- مِعْوَان من أعان.
- مِهْوَان من أهان.
- دَرَاك من أدرك.
- بَشِير من بشّر.
- نَذِير من أنذر.
- زَهُوق من أزهق.
 فالأفعال الثلاثية منها غير مستخدمة.

2- وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرناها.
وقد اعتبرها الصرفيون القدماء غير قياسية إلا أنها وردت في القرآن الكريم.
وهذه الأوزان هي:

أ– فُعّال، مثل: طُوّال، كُبار، وُضّاء. وفُعال بتخفيف العين.
كقوله تعالى: (إنَّ هَذَا لشيءٌ عُجَابٌ) ص:5.
وقوله تعالى: (وَمَكَرُوا مَكرًا كُبَّارًا) نوح :22.
وقول الشاعر:
والمرء  يلحقه  مقتيان  الندى -- خلق  الكرام  وليس  بالوُضّاء

ب– فِعِّيل، مثل: صِدّيق، قِدّيس، سِكّير، قِسيّس، شِرّيب، شِرّير، دِرّيس.
ومنه قوله تعالى: (يُوسُفُ أيُّها الصِدِّيق أفِتنَا) يوسف:46.
وقوله تعالى: (ذلك بِأَنَّ مِنهُم قِسِّيسينَ وَرُهباناً) المائدة:82.

ج– مِفعيل، مثل: مِعطير، مِسكين، مِنطيق، مِسكير.
 كقوله تعالى: (فَمَن لَّمْ يَستطِع فإطعَامُ سِتِّينَ مِسكِيناً) المجادلة:4.

د– فُعَلة، مثل: هُمَزة، حُطَمة، لُمَزة، هُوَزه([2])، ضُحَكة، مُسَكه، صُرَعه.
ومنه قوله تعالى: (وَيلٌ لِّكُلِّ هُمَزةٍ لُّمَزةٍ) الهمزة:1.
وقوله تعالى: (وما أدرَاكَ مَا الحُطَمَةُ) الهمزة:4.

هـ– فاعول، مثل: فاروق، ناطور، ساكوت، قابوس، ناموس، جاسوس.
 نحو: يلقّب عمر بالفاروق.

و– فيعول، مثل : قيوم، ديوث، كقوله تعالى: (اللهُ لا إلَهَ إلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ) البقرة:255.
ز– فُعّول، كقوله تعالى: (الملك القُدّوس) الحشر:33.

ح– فَعّالة، مثل: علاّمة، فهاّمة، جوّاله، رجّاله، رحّاله، سمّاعه.
ط– فَعالِ، مثل فَساق: كثير الفسق.

ي– مِفْعَل، مثل: مِسْعَر: مسعرُ فتنٍ، أي يُكثر من إشعالها.
ك– مِفْعَالة، مِجْزَامة.

ل– فَعَالة، بَقَامَة: كثير الكلام.
م– فُعَل، غُدَر: كثير الغدر، أُبَر، حُبَر.

3– إن صيغ (فَعول، مِفعل، مِفعال، مِفعيل)، صيغ يستوي فيها المذكر والمؤنث.
فنقول:
- رجل مِعطير وامرأة مِعطير.
- ورجل عَجُوز وامرأة عَجُوز.
- ورجل صَبُور وامرأة صَبُور.

4- يأتي على وزن فعّال أسماء تدل على ذوي حرفه وليست صيغ مبالغة انتبه.
مثل: نجّار، حدّاد، كلاّس، خبّاز، جمّال، بزّار، صبّاغ، قصّاب.

5- يشيع هذه الأيام على ألسنة العامة أسماء على وزن فِعّيل تدل على ذوي حرفة، ولكنهم يفتحون الفاء وهذا خطأ والصواب كسرها.
مثل: (دِهيِّن، قِصيِّر، طريِّش، لِحيِّم).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1])- هتون: تعني الهطول بغزاره ، وتُجمع على هُتُن مثل عمود عُمُد.
([2])- هُوز: تعني الخَلْق، ويقال ما في الهُوزِ مثلهِ أي ليس في الخلق مثله.


0 تعليقات:

إرسال تعليق