ما هي شروط عمل اسم الفاعل واسم المفعول؟.. الاقتران بأل. أن يكون مسبوقا بنفي أو استفهام أو اسم مخبَر عنه بهِ أو موصوف أو باسم يكون هو حالا منه



شروط عمل اسم الفاعل واسم المفعول:

عَمَلُ اسمِ الْفاعِلِ:

يعملُ اسمُ الفاعلِ عملَ الفعلِ المُشتق منه، إنْ متعدياً، وإنْ لازماً.
فالمتعدّي نحو: "هل مُكرِمٌ سعيدٌ ضُيوفَه؟". واللازمُ، نحو: "خالدٌ مجتهدٌ أولادُهُ".
ولا تجوزُ إضافتُهُ إلى فاعلهِ، كما يجوز ذلك في المصدر، فلا يقالُ: "هلْ مُكرِمُ سعيدٍ ضُيوفَهُ".

شروط عمل اسم الفاعل:

وشرطُ عمله أن يقترنَ بألْ. فإن اقترنَ بها، لم يحتج إلى شرطٍ غيره.
فهو يعملُ ماضياً أو حالاً أو مستقبلاً، مُعتمداً على شيءٍ أو غيرَ معتمدٍ، نحو: "جاء المعطي المساكينَ أمسِ أو الآن أو غداً".

فإن لم يقترن بها، فشرطُ عملهِ أن يكون بمعنى الحال أو الاستقبال، وأن يكون مسبوقاً بنفيٍ، أو استفهام، أو اسمٍ مُخبَرٍ عنه بهِ، أو موصوفٍ، أو باسمٍ يكون هوَ حالاً منه.
  • فالأولُ، نحو: "ما طالبٌ صديقُكَ رفعَ الخلافِ".
  • والثاني نحو: "هلْ عارفٌ أخوك قدرَ الإنصافِ؟".
  • والثالث نحو: "خالدٌ مسافرٌ أبواهُ". والرابعُ نحو: "هذا رجلٌ مجتهدٌ أبناؤُهُ". والخامسُ نحو: "يَخطُبُ عليٌّ رافعاً صوتَهُ".

وقد يكونُ الاستفهامُ والموصوفُ مُقدَّرَينِ. فالأولُ نحو: "مُقيمٌ سعيدٌ أم مُنصرفٌ؟" والتقديرُ: أمقيمٌ أم منصرفٌ؟ والثاني كقول الشاعر:
كناطِحٍ صَخْرَةً يَوْماً لِيوهِنَها -- فَلَمْ يَضِرْها، وَأَوَهى قَرْنَهُ الْوَعِلُ
أي: كوعلٍ ناطحٍ صخرةً. ونحو: "يا فاعلاً الخيرَ لا تنقطع عنه، أي: يا رجلاً فاعلاً.

شروط عمل مبالغةَ اسم الفاعل:

واعلم أنَّ مبالغةَ اسم الفاعل تعملُ عملَ الفعلِ، كاسم الفاعل، بالشروطِ السابقةِ، نحو: "أنتَ حَمُولٌ النائبةَ، وحَلاَّلٌ عُقَدَ المشكلاتِ".
والمثنّى والجمعُ، من اسمِ الفاعل وصيَغ المُبالغة، يعملان كالمُفرد منهما، كقوله تعالى: {والذاكرينَ اللهَ كثيراً}، وقولهِ: {خُشَّعاً أبصارُهم يخرجون من الأجداث}.
وإذا جُرَّ مفعولُ اسم الفاعل بالإضافةِ إليه، جازَ في تابعهِ الجرُّ مراعاةً للِفظه، والنصبُ مراعاةً لمحلهِ، نحو: "هذا مُدرَّسُ النحوِ والبيانِ، أوِ البيانَ" ونحو: "أنت مُعينُ العاجزِ المسكينِ، أو المسكينَ".

تقديم المعمول على اسم الفاعل:

ويجوزُ تقديمُ معمولهِ عليه، نحو: "أنتَ الخيرَ فاعلٌ"، إلاّ أن يكونَ مقترناً بأل: "هذا المُكرمُ سعيداً"، أو مجروراً بالإضافةِ، نحو: "هذا وَلد مُكرمٍ خالداً"، أو مجروراً بحرفِ جرٍّ أصليٍّ، نحو: "أحسنتُ إلى مُكرمٍ عليّاً"، فلا يجوزُ تقديمهُ في هذه الصُّوَر. أمّ إن كان مجروراً بحرفِ جرٍّ زائد فيجوزُ تقيمُ معمولهِ عليه، نحو: "ليسَ سعيدٌ بسابقٍ خالداً"، فتقولُ: "ليس سعيدٌ خالداً بسابقٍ"، لأنَّ حرفَ الجرّ الزائدِ في حكم الساقط.

عَمَلُ اسْمِ الْمَفْعولِ:

يعملُ اسمُ المفعول عمَلَ الفعلِ المجهول، فيرفعُ نائبَ الفاعلِ، نحو: "عزَّ من كان مُكرَماً جارُهُ، محموداً جِوراُهُ". وتجوزُ إضافتُهُ إلى معمولهِ، نحو: "عَزَّ من كان محمودَ الجوارِ، مُكرَمَ الجارِ".

شروط عمل اسم المفعول:

وشروطُ إعمالهِ كما مرَّ في اسمِ الفاعل تماماً.