شروط النعت.. اسم مشتق. اسم جامد مؤول بمشتق



تعريف النعت:

النّعتُ (ويُسمّى الصَّفَةَ أَيضاً): هو ما يُذكرُ بعدَ اسمٍ ليُبيَّنَ بعض أَحوالهِ أَو أَحوال ما يَتعلَّقُ به. فالأوَّلُ نحو: "جاءَ التلميذُ المجتهدُ"، والثاني نحو: "جاءَ الرجلُ المجتهدُ غلامُهُ".
فالصفة في المثال الأول بينت حال الموصوف نفسه.
وفي المثال الثاني لم تبين حال الموصوف، وهو الرجل، وإنما بينت ما يتعلق به، وهو الغلام.

فائدة التعت:

  • وفائدةُ النَّعتِ التَّفرقةُ بينَ المشتركينَ في الاسم. 
  • ثمَّ إن كان الموصوفُ معرفةً ففائدةُ النّعتِ التَّوضيح. وإن كانَ نكرةً ففائدتهُ التّخصيصُ.
  • فان قلت: "جاء عليّ المجتهد" فقد أوضحت من هو الجائي من بين المشتركين في هذا الاسم.
  • وإن قلت: "صاحب رجلاً عاقلاً"، فقد خصصت هذا الرجل من بين المشاركين له في صفة الرجولية.

شَرْطُ النَّعْتِ:

الأصلُ في النعتِ أن يكونَ اسماً مُشتقاً، كاسم الفاعل واسمِ المفعول والصفةِ المُشبّهة واسم التّفضيل. نحو: "جاء التلميذُ المجتهدُ. أكرِمْ خالداً المحبوبَ. هذا رجلٌ حسنٌ خُلقُهُ. سعيدٌ تلميذٌ أعقلُ من غيره".
وقد يكونُ جملةً فعليّةً، أو جملةً اسميةً.

حالات النعت الجامد المؤول بمشتق:

وقد يكون اسماً جامداً مُؤوَّلاً بمشتقٍّ. وذلك في تسعِ صُوَرٍ:
  • المصدرُ: نحو: "هو رجلٌ ثِقةٌ"، أي: موثوقٌ بهِ، و "أنتَ رجلٌ عَدلٌ"، أي: عادلٌ.
  • اسمُ الإشارةِ: نحو: "أكرِمْ عليّاً هذا"، أي: المشارُ إليه.
  • "ذُو"، التي بمعنى صاحب، و "ذات"، التي بمعنى صاحبة: نحو: "جاءَ رجلٌ ذُو علمٍ، وامرأةٌ ذاتُ فَضلٍ، أي: صاحبُ علمٍ، وصاحبة فضلٍ.
  • الاسمُ الموصولُ المقترنُ بألْ: نحو: "جاءَ الرجلُ الذي اجتهدَ"، أي: المجتهدُ.
  • ما دلَّ على عَدَد المنعوتِ: نحو: "جاءَ رجالٌ أربعةُ"، أي: مَعْدُودُونَ بهذا العَدَد.
  • الاسمُ الذي لحقتهُ ياءُ النسبة: نحو: "رأيتُ رجلاً دِمَشقيّاً، منسوباً إلى دِمَشق.
  • ما دلَّ على تشبيهٍ: نحو: "رأيتُ رجلاً أسداً، أي: شجاعاً، و "فلانٌ رجلٌ ثَعلبٌ"، أي: محتالٌ. والثعلبُ يُوصفُ بالاحتيالِ.
  • "ما" النكرةُ التي يُرادُ بها الابهامُ: نحو: "أُكرِمُ رجلاً ما" أي: رجلاً مُطلقاً غيرَ مُقيّدٍ بصفةٍ ما. وقد يُرادُ بها معَ الابهامِ التهويلُ، ومنهُ المثلُ: "لأمرٍ ما جَدَعَ قَصيرٌ أنفَهُ"، أي لأمرٍ عظيمٍ.
  • كَلِمتا "كلٍّ وأيٍّ"، الدَّالتينِ على استكمال الموصوفِ للصفةِ: نحو: "أنتَ رجلٌ كلُّ الرجلِ"، أي: الكاملُ في الرُّجوليّةِ، و "جاءَني رجلٌ أيُّ رجلٍ"، أي: كاملٌ في الرجوليّةِ. ويقال أيضاً: "جاءَني رجلٌ أيُّما رجلٍ"، بزيادةِ "ما".


0 تعليقات:

إرسال تعليق