سهل منشوريا.. مجموعة من السهول الفيضية كونتها أنهار هوانجهو فيه تربة سمراء خصبة وزراعة القمح والقطن



سهل منشوريا Plain Manchuria

يعرف بالسهل الشمال الشرقي.
أما سهل الصين الشمالي فيعرف أيضا باسم سهل الصين العظيم.
وهو عبارة عن مجموعة من السهول الفيضية كونتها أنهار هوانجهو وبعض الأنهار الأخرى.
ويتميز هذا السهل بتربته السمراء الخصبة ويشتهر بزراعة القمح والقطن.

منشوريا:

تتشكل معظم أراضي منشوريا من سهل فسيح تحيط به الجبال التي تغطيها الغابات تزخر أراضي منشوريا بالفحم والحديد، وتقوم فيها صناعات الصلب وصناعات أخرى. ومن المحاصيل الرئيسية التي تنتجها منشوريا، الذرة الرفيعة وفول الصويا.
تتكون منشوريا بشكل أساسي من الجانب الشمالي من كراتون شمال الصين  على شكل قمع، وهي مساحة كبيرة من صخور ما قبل الكمبري المضافة والمتراكبة تمتد على 100 مليون هكتار (250×106 أكر).

التاريخ الجيولوجي لمنشوريا:

كان كراتون شمال الصين قارة مستقلة قبل العصر الترياسي ومن المعروف أنه كان أقصى قطعة أرض في الشمال في العالم خلال العصر الكربوني.
جبال خينجان في الغرب هي سلسلة جبال جوراسية تشكلت نتيجة اصطدام كراتون شمال الصين مع كراتون سيبيريا، والتي شكلت المرحلة الأخيرة من تشكيل القارة بانجيا العظمى.

لم يتعرض أي جزء من منشوريا للتجلد خلال العصر الرباعي، ولكن الجيولوجيا السطحية لمعظم الأجزاء السفلية والأكثر خصوبة في منشوريا تتكون من طبقات عميقة جدًا من الراسب الطفالي، والتي تشكلت بفعل حركة الغبار والحتات الجليدي التي تحملها الرياح، فتشكلت الجزيئات في الأجزاء المتجمدة من جبال الهيمالايا، جبال كونلون وتين شان، وكذلك صحاري غوبي وتاكلامكان.

التربة والمناخ في منشوريا:

التربة هي في معظمها تربة دكناء خصبة وفلوفينت(10) إلا في الأجزاء الجبلية حيث تكونت بشكل سيئ التربة المتجمدة، وكذلك في الشمال المتطرف حيث يحدث الجليد السرمدي وتهيمن التربة المتجمدة.
ويتسم مناخ منشوريا بتباينات موسمية شديدة، تتراوح من الحرارة الرطبة شبه الاستوائية في الصيف إلى الرياح الجافة والباردة في القطب الشمالي في الشتاء.
يحدث هذا النمط لأن موقع منشوريا على الحدود بين كتلة اليابسة القارية الأوراسية الهائلة والمحيط الهادي الهائل يسبب انعكاسًا كاملاً للرياح الموسمية.

الحرارة في في منشوريا:

في الصيف، عندما ترتفع درجة حرارة الأرض أسرع من المحيط، يتشكل ضغط منخفض فوق آسيا وتتسبب الرياح الدافئة والرطبة من الجنوب إلى الجنوب الشرقي في هطول أمطار غزيرة ورعدية، مما يؤدي إلى هطول أمطار سنوية تتراوح من 400 مـم (16 بوصة)، أو أقل في الغرب، إلى أكثر من 1,150 مـم (45 بوصة) في جبال تشانغباي.

درجات الحرارة في الصيف دافئة جدًا إلى شديدة الحرارة، حيث يتراوح متوسط درجات الحرارة في يوليو من 31 °م (88 °ف) في الجنوب حتى 24 °م (75 °ف) في أقصى الشمال.
باستثناء أقصى الشمال بالقرب من نهر أمور، تسبب الرطوبة العالية ازعاجًا كبيرًا في هذا الوقت من العام.

الرياح في منشوريا:

ومع ذلك، في فصل الشتاء، يتسبب مرتفع سيبيريا الشاسع في حدوث رياح شديدة البرودة، شمالية إلى شمالية غربية تجعل درجات الحرارة منخفضة تصل إلى −5 °م (23 °ف) في أقصى الجنوب و−30 °م (−22 °ف) في الشمال حيث تصل منطقة التربة الصقيعية المتقطعة إلى شمال هيلونغجيانغ.


ومع ذلك، نظرًا لأن الرياح القادمة من سيبيريا جافة للغاية، فإن الثلج لا يتساقط إلا في أيام قليلة كل شتاء، ولا يكون غزيرًا على الإطلاق.
وهذا ما يفسر لماذا تجمدت خطوط العرض المقابلة لأمريكا الشمالية تمامًا خلال الفترات الجليدية للعصر الرباعي بينما ظلت منشوريا، على الرغم من أنها أكثر برودة، جافة جدًا لتكوين أنهار جليدية  - حالة تعززها رياح غربية أقوى من سطح الغطاء الجليدي في أوروبا.


المواضيع الأكثر قراءة