المكونات الطبيعية في السعودية.. جبال السروات والحجاز وطويق وأجا وسلمى وهضبة نجد وصحراء الربع الخالي وصحراء النفوذ وصحراء الدهناء



تقع المملكة العربية السعودية في الركن الجنوبي من قارة آسيا، بين خطي طول 24.35 و 55.37 شرقاً. ودائرتي عرض 23.15 شمالاً، وتحتل موقعاً استراتيجاً بين قارات العالم.

وتتفاوت المظاهر الطبيعية فيها حيث تمتد السهول الساحلة في الغرب على البحر الأحمر.
وتتألف هذه السهول من تكوينات رسوبية قارية وبحرية تحف بها جزر وأرصفة مرجانية، يليها مرتفعات جبلية تمثلها جبال السروات في الجنوب وجبال الحجاز في الشمال وتمتد من شمال المملكة إلى جنوبها بمحاذاة الساحل الغربي.

وتكون هذه الجبال مجموعة من الصخور تتمثل في الصخور البركانية والنارية والبازلتية بالإضافة إلى الصخور المتحولة وتغطي بعض أجزائها حرات بركانية.

وتضم هضبة نجد في الوسط سلسلة جبلية تعرف باسم جبال طويق وهي على شكل قوس كبير ذات انحدار شديد نحو الغرب، إضافة إلى جبال أجا وسلمى التي تتخللها مجموعة من الأودية وتتكون من الصخور الرسوبية والرملية والجيرية.

وتمثل الصحاري الرملية الجزء الأكبر من مساحة المملكة التي تتمثل في صحراء الربع الخالي في جنوب المملكة وصحراء النفوذ شمال المملكة، بالإضافة إلى صحراء الدهناء التي تقع في شرق المملكة وتتألف هذه الحصاري من كثبان رملية عالية هلاليلة الشكل وطولية معقدة التكوين.


المواضيع الأكثر قراءة