تعريف الديكتاتورية.. شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد. نظام الحزب الواحد، تعبئة الجماهير بأيدولوجيا النظام الحاكم، السيطرة على وسائل الاعلام



الديكتاتوريـة
Dictatorship

هي شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد (دكتاتور) وكلمة دكتاتورية من الفعل (dictate) أي يملي والمصدر dictation أي إملاء وهنالك استخدامان لمفهوم الدكتاتورية:

- الاستخدام الأول:
الدكتاتور الروماني وقد كان منصباً سياسياً في حقبة الجمهورية الرومانية القديمة وقد اختص الدكتاتور الروماني بسلطة مطلقة زمن الطوارئ، وقد كان عليه أن يحصل على تشريع مسبق من مجلس الشيوخ بمنحه هذا المنصب.

- الاستخدام الثاني:
وهو المعاصر للكلمة والذي يشير إلى شكل من الحكم المطلق لفرد واحد دون التقيد بالدستور أوالقوانين أو أي عامل سياسي أو اجتماعي داخل الدولة التي يحكمها.

في فترة مابين الحربين العالميتين:
ظهر في تللك الفترة عدد من الأنظمة السياسية التي وصفت من قبل أصحاب المذهب الليبرالي بالدكتاتورية مثل الأنظمة الفاشية في إيطاليا وألمانيا والنظام الشيوعي في الاتحاد السوفييتي السابق.

حيث اتسمت تلك الأنظمة حسب الليبراليين بسمات الدكتاتورية مثل:
- نظام الحزب الواحد.
- تعبئة الجماهير بأيدولوجيا النظام الحاكم.
- السيطرة على وسائل الاعلام وتحويلها إلى بوق للدعاية لصالح النظام.
- توجيه النشاط الاقتصادي والاجتماعي للجماهير توجهاً أيدولوجياً لصالح النظام الحاكم والاستخدام التعسفي لقوة الاجهزة الأمنية من أجل ترويع المواطنين.

الدكتاتورية ما بعد الحرب العالمية الثانية:
يرى أصحاب المذهب الليبرالي أن الدكتاتورية فيما بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أصبحت ملمحاً بارزاً في العديد من دول العالم الثالث حديثة الاستقلال والتي غلب على أشكال الحكم في معظمها الطابع العسكري.
كما إن الدول ذات أنظمة الحكم الشيوعية والاشتراكية اعتبرت دكتاتوريات أيضا من وجهة نظر اللبيراليين.

وقد احتجوا في ذلك لغياب الاستقرار السياسي عن الكثير من هذه الدول وشيوع الانقلابات العسكرية والاضطرابات السياسية فيها فضلا عن ظهور مشكلات تتعلق بمسألة الخلافة على السلطة.