الجغرافيا والعلوم.. علم تصب فيه جميع العلوم كالطبيعة والكيمياء والبيولوجيا والجيولوجيا والرياضيات والإنسانية بجميع فروعها كالسياسة والاقتصاد والاجتماع والدين والأنثروبولوجي



إذا كان لكل علم ميدانه الذى يبحث فيه أصحابه، ويسعون إلى التوصل إلى مكوناته من الحقائق، فإن علم الجغرافيا له ميدانه وهو سطح الأرض.

وهو في نفس الوقت ميدان ليس قاصراً على الجغرافيا وحدها، بل تشاركه فيه عدة علوم تختلف فيما بينها فى الأهداف والغايات، ولكن قد تتفق فى الوسائل والمناهج.

ويؤكد تيلور Tilur ارتباط الجغرافيا بالعلوم البيئية بجميع فروعها المختلفة كالطبيعة والكيمياء والبيولوجيا والجيولوجيا والرياضيات، وكذلك ارتباطها بالعلوم الإنسانية بجميع فروعها كالسياسة والاقتصاد والاجتماع والدين والأنثروبولوجي وغيرها.

ومن ثم فإن الجغرافيا تنتمي إلى كل العلوم وبمعنى أخر تعتبر الجغرافيا علماً تصب فيه جميع العلوم المختلفة كافة، ويمكن اعتبارها ملتقى المواد العلمية بالمواد الإنسانية.

ولقد ذكر أحد المهتمين بذلك أن الجغرافيا هى النحلة التى ترتشف من مختلف العلوم رحيقها وتخرجه لنا عسلاً شهياً، أو هي المنسوج الذى حيكت خيوطه من مصادر مختلفة فجاء النسيج خلاباً طيباً.

ومن القول الشائع في هذا الشأن أيضاً أن الجغرافيا تخترق العلوم الأخرى وتصنع معها زوايا قائمة.

وتتضح علاقة الجغرافيا وارتباطها بغيرها من العلوم المختلفة، إذا ما حددنا موقع الجغرافيا بين العلوم وتقسيماتها المختلفة.