مطار طوكيو هانيدا الدولي.. مركز لشركات خطوط الطيران العارض للوجهات الإقليمية والدول المجاورة كهونج كونج وشنغهاي وسيؤول



مطار طوكيو هانيدا الدولي في طوكيو، اليابان. (إياتا: HND، إيكاو: RJTT).
أحد المطارات الرئيسية التي تخدم طوكيو بالإضافة لمطار ناريتا الدولي. ويطلق عليه عادة مطار هانيدا.
يعتبر مطار طوكيو هانيدا الدولي أول مطار في العاصمة طوكيو من حيث الإنشاء.

ويعتبر الخيار الأول بالنسبة للوجهات الداخلية.
ومع ذلك فأغلب الحركة الجوية الدولية تتجه لمطار ناريتا الدولي.

ويشهد المطار خلال الأعوام الأخيرة توجها من قبل شركات خطوط الطيران العارض (charter)، للوجهات الإقليمية والدول المجاورة كهونج كونج وشنغهاي وسيؤول.

وفي عام 2008 احتل المطار المركز الرابع عالميا من حيث عدد الركاب المسافرين بعدد 66,735,587 مسافرا.

افتتح في عام 1930 في قطعة أرض صغيرة في الجهة الجنوبية من المطار الحالي وكان في ذلك الوقت أكبر حقل جوي للطيران المدني في اليابان.

وانتقلت مهام وعمليات تشغيل التحكم في الحركة الجوية من القاعدة العسكرية الجوية في تاتشيكاوا إلى هانيدا.
وفي عام 1939 تم توسعة مدرج الطيران للمطار ليصبح بطول 800 متر بالإضافة إلى إنشاء مدرج جديد بطول 800 متر أيضا حيث أن المطار أصبح يسير رحلات إلى وجهات في الصين وكوريا المجاورتين.

مطار طوكيو الدولي (東京 国際 空港 ، Tōkyō Kokusai Kūkō)، والمعروف باسم مطار هانيدا (羽 田 空港، هانيدا كوكو)، مطار طوكيو هانيدا، ومطار هانيدا الدولي (IATA: HND ، ICAO: RJTT)، هو واحد من اثنين من الأساسي المطارات التي تخدم منطقة طوكيو الكبرى، وهي القاعدة الأساسية لشركتي الطيران المحليتين الرئيسيتين في اليابان، الخطوط الجوية اليابانية (المبنى رقم 1) والخطوط الجوية All Nippon (المبنى رقم 2)، بالإضافة إلى Air Do و Skymark Airlines و Solaseed Air و StarFlyer. يقع في أوتا، طوكيو، على بعد 15 كيلومترًا (9.3 ميل) جنوب محطة طوكيو.

كان هانيدا المطار الدولي الرئيسي الذي يخدم طوكيو حتى عام 1978. من عام 1978 إلى عام 2010، قامت هانيدا بمعالجة جميع الرحلات الداخلية تقريبًا من وإلى طوكيو وكذلك رحلات "الميثاق المجدولة" إلى عدد صغير من المدن الرئيسية في شرق آسيا، بينما عالج مطار ناريتا الدولي الغالبية العظمى من الرحلات الدولية. في عام 2010، تم افتتاح محطة دولية مخصصة، المبنى الحالي 3، في هانيدا بالتزامن مع الانتهاء من مدرج رابع، مما يسمح برحلات لمسافات طويلة خلال ساعات الليل.

افتتحت هانيدا خدمة طويلة المدى خلال النهار في مارس 2014، مع شركات النقل التي تقدم خدمة بدون توقف إلى 25 مدينة في 17 دولة.

تشجع الحكومة اليابانية حاليًا استخدام Haneda لطرق الأعمال الممتازة واستخدام Narita لطرق الترفيه ومن قِبل شركات النقل منخفضة التكلفة.

عالجت هانيدا 87،098،683 راكبًا في 2018 ؛ من خلال إنتاجية الركاب ، كان ثالث أكثر المطارات ازدحامًا في آسيا ورابع أكثر المطارات ازدحامًا في العالم بعد مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي ومطار بكين كابيتال الدولي (الأكثر ازدحامًا في آسيا) ومطار دبي الدولي.
وهي قادرة على التعامل مع 90 مليون مسافر سنويًا بعد توسعها في عام 2010.

مع الجمع بين هانيدا وناريتا، تمتلك طوكيو ثالث أكثر المطارات ازدحامًا في نظام المطارات في العالم ، بعد لندن ومدينة نيويورك.

تم اختيار هانيدا كأفضل مطار: أكثر من 70 مليون مسافر، ومطار أنظف العالم، وأفضل مطار محلي في العالم، وأفضل مرافق PRM / Accessible World في عام 2020.