الباص المرقوم.. كتابة النوت الموسيقية على المدرج بدون تحديد قيمتها الزمنية ويعوض عنها بكتابة رقم الصوت الموسيقى حسب ترتيبه في السلم الموسيقى



الباص المرقم هو كتابة النوت الموسيقية على المدرج بدون تحديد قيمتها الزمنية ويعوض عنها بكتابة رقم الصوت الموسيقى حسب ترتيبه في السلم الموسيقى ويعتمد على أداء العازف وقائد الأوركسترا.

هذا الاسلوب استخدم في عصر الباروك وكان القصد من ذلك تفادى كتابة الأصوات بالتفصيل حيث يتم الاكتفاء بالرموز الرقمية للدلالة على تراكيب الاكوردات.

وبهذه الطريقة كتبت تدوينات المرافقة بالالات الموسيقية وخاصة لآلات الاورغن والسمبال ثم أصبحت هذه الطريقة تستخدم كمدخل لدراسة علم الهارموني.

تستخدم في الباص المرقوم الرموز الرقمية التالية:

1- الباص غير المرقم ويدل على الاكورد الخماسي مثال (أ).

2- الباص ذو الرقم 6 يرمز على الاكورد السداسي مثال (ب).

3- الباص ذو الرقم 6/4 ويرمز على الاكورد الرباعي السداسي مثال (ج).

4- الباص ذو الرقم 7 ويرمز على الاكورد السباعي مثال (د).

5- الباص ذو الرقم 6/5 أو 4/3 أو 2 يرمز على انقلابات الاكورد السباعي مثال (ه).

6- الباص ذو الرقم 9/7 يرمز على الاكورد التساعى مثال (و).

7- الباص ذو الرقم 7/9 أو 5/4 أو 3/2 يرمز إلى انقلابات الاكورد التساعىمثال (ز).

8- إشارة التحويل الموجودة بأسفل صوت الباص تخص ثالثة الاكورد مثال (ح).

9- الإشارة بجانب الرمز الرقمي الذي يوضع بجانب إشارة التحويل يرمز لصوت آخر غير ثالثة ألا كورد مثال(ط).

10- الرمز الرقمي المشطوب بخط مائل يعنى بأن الصوت المقصود مرفوع بإشارة التحويل الرافعة مثال  (ي).


المواضيع الأكثر قراءة