نظم المعلومات الجغرافية.. تجميع المعلومات الجغرافية من مصادرها المتباينة ومنها الخرائط والصور والكتب والكلمات المسموعة والتقارير



نظم المعلومات الجغرافية
Geographic Information Systems

تأتى نظم المعلومات الجغرافية G.I.S فى مقدمة تأثيرات الثورة المعلوماتية والتكنولوجية، حيث أنها ظهرت نتيجة التقدم والتطور الذى شهدته الحاسبات الإلكترونية.

وفي الوقت الذى تضاعفت فيه المعرفة والمعلومات والتغيرات التى تحدث للمعلومات الجغرافية على الخرائط.

وبالتالي هى نتاج نمو علاقة الربط والارتباط بين علوم الحاسوب وعلم الجغرافيا خلال السنوات الأخيرة.

ويرى محمود دياب أن نظم المعلومات الجغرافية هى عبارة عن مجموعة من أجهزة الحاسوب وبرامج معدة لذلك وأناس مدربون يعملون على هذه البرامج والأجهزة.

والوظيفة الرئيسية لهم هي تحويل المعلومات الجغرافية الموجودة بالخرائط والتي على هيئة رموز إلى بيانات وأرقام يسهل التعامل معها واستدعاؤها.

وذلك يعنى أن نظم المعلومات الجغرافية تشمل تجميع المعلومات الجغرافية من مصادرها المتباينة ومنها الخرائط والصور والكتب والكلمات المسموعة والتقارير، وتشمل أيضاً عمليات إدخالها وتخزينها فى قواعد بيانات جغرافية، وتحليل البيانات وإنتاجها فى صورة بيانات إحصائية أو تقارير أو خرائط .

واستخدمت نظم المعلومات الجغرافية G.I.S بنجاح مقطع النظير فى كافة المجالات الجغرافية، وفي رسم نماذج خرائطية Models ما بين بسيطة ومعقدة.

والأخيرة تعد بحق أحد ثمار استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فى نظم المعلومات الجغرافية.

وهذه النماذج المعقدة تقدم لنا خرائط موضوعية كمية Thematic Maps مشتقة من بيانات متنوعة ومعقدة ومختزنة في الحاسب الآلي.

هذه الخرائط تظهر لنا روابط عديدة كامنة بين العديد من الظواهر الجغرافية، وتتفاوت دقة الخرائط وفقاً لمدى وفرة البيانات المتاحة فى الحاسب الآلي.