مؤسسة الإمارات للاتصالات لخدمات الاتصالات كالهاتف الثابت والنقال والانترنت.. خدمات البريد الصوتي وتحويـل المكالمات وخدمات الجيل التالي من الهواتف الثابتة



مؤسسة الإمارات للاتصالات، المعروفة باسم اتصالات
Emirates Telecommunications Corporation

كانت المؤسسة الوحيدة للاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى صدور قرار تأسيس شركة اتصالات جديدة في 2005.

تقدم اتصالات جميع خدمات الاتصالات والانترنت في الدولة.
أسست الشركة في 30 أغسطس 1976م.
رئيس مجلس الإدارة السيد عيسى محمد السويدي.

تأسست مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" في عام 1976، لتحظى بعد ذلك بسمعة مرموقة كمؤسسة حديثة وعالية التقنية توفر مختلف خدمات الاتصالات كالهاتف الثابت وهاتف نقال والانترنت في كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

حيث ساهمت في جعل الدولة واحدة من أكثر دول العالم تقدماً في قطاع الاتصالات.

وتحتل المؤسسة موقعا متقدما ضمن أكبر 140 شركة في العالم وفقا لتصنيف "الفايننشال تايمز" فيما يتعلق برأس المال، وكذلك المرتبة السادسة ضمن أفضل 100 شركة ومؤسسة في الشرق الأوسط لما يتعلق بالايرادات ورأس المال وفقا لمجلة ذي ميدل إيست اللندنية.

وتعد من أكبر الشركات المحلية مساهمة في الميزانية الاتحادية وفي دعم الفعاليات الاجتماعية.
و تعد مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، أحد أبرز مزودي خدمات الاتصالات في المنطقة.

إذ تقدم العديد من الخدمات الحديثة، بـدءاً من الخدمات الهاتفيـة الأساسية وما يتصل بها من خدمات البريد الصوتي وتحويـل المكالمات والخدمات الإضافية، وكذلك خدمات الجيل التالي من الهواتف الثابتة، وكذلك أحدث خدمـات الهاتف المتحرك وأكثر خدمات تبـادل البيانـات تطوراً كبروتوكول التطبيقات اللاسلكية (WAP) وخدمة التراسل بالحزم العامة (GPRS) وخدمات الجيل الثالث للهواتف المتحركة (3G) وخدمة التراسل بالوسائط المتعددة (MMS) إلى جانب خدمات الـ "انترنت" والتجارة الإلكترونية والكيبل التليفزيوني ومقاصة بيانات الهاتف المتحرك "جي اس ام".

كما توفر "اتصالات" مجموعة واسعة من خدمات البيانات باستخدام أرقى التقنيات المتطورة، مثل الخطوط المؤجرة والتراسل اللامتزامن للبيانات (ATM) وخدمة مرَحل الإطار(frame relay) ونظام المحطات الطرفية صغيرة المنافذ (VSAT) والشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة (ISDN).

ويعتبر استخدام الهواتف المتحركة في دولة الإمارات العربية المتحدة من بين أعلى المعدلات العالمية، ولدى "اتصالات" اتفاقيات تجوال مع أكثر من 265 مشغل هواتف متحركة في معظم دول العالم.

وتوفر عدة خيارات للاتصال منها بطاقة "واصل" للهواتف المتحركة "جي إس إم" المدفوعة مقدماً اتصالاً سهلاً من هواتفهم المتحركة.

وكانت المؤسسة قد طرحت خدمة الهواتف المتحركة في دولة الإمارات العربية المتحدة كأول دولة في منطقة الخليج العربي وذلك في عام 1982 ثم طرحت نظام GSM عام 1994 حيث كانت من أوائل الدول الإقليمية التي طرحت هذا النظام.

كما تعد "اتصالات" أول من أطلق خدمات الجيل الثالث للهواتف المتحركة G3 على المستوى الإقليمي في ذات السنة التي قدمت فيها خدمات الرسائل متعددة الوسائط MMS وذلك في2003 لتكون بذلك هي المزود الأول على المستوى الإقليمي في تقديم هذه الخدمات.

ويعتبر معدل استخدام الهواتف المتحركة في دولة الإمارات العربية المتحدة الآن من بين أعلى المعدلات العالمية، حيث زاد على 100%، حيث تعتبر الإمارات واحدة أعلى الدول على الصعيد العالمي من حيث انتشار هذه الخدمة.