الحكومة والقانون والسياسة في أونتاريو.. حزب المحافظين التقدمي في وسط أونتاريو، وحزب أونتاريو الديموقراطي الاجتماعي الجديد، وحزب أونتاريو الليبرالي الوسطي وحزب أونتاريو الأخضر من يسار الوسط



ينص قانون أمريكا الشمالية البريطاني لعام 1867 على البند 69 من الدستور "سيكون هناك هيئة تشريعية لأونتاريو تتكون من الملازم الأول ومجلس واحد، على غرار الجمعية التشريعية لأونتاريو ."

يشتمل المجلس حاليًا على 124 مقعدًا (تم زيادتها من 107 اعتبارًا من الانتخابات العامة الثانية والأربعين في أونتاريو)، وهي تمثل المقاعد المنتخبة في النظام الأول في جميع أنحاء المقاطعة.

المباني التشريعية في كوينز بارك هي مقر الحكومة.
وفقًا لنظام Westminster، يُعرف زعيم الحزب الذي يشغل أكبر عدد من المقاعد في المجلس باسم "رئيس الوزراء ورئيس المجلس" (قانون المجلس التنفيذي RSO 1990).

يختار رئيس الوزراء مجلس الوزراء أو المجلس التنفيذي الذي يعتبر أعضاؤه وزراء للتاج.

على الرغم من أن قانون الجمعية التشريعية (RSO 1990) يشير إلى "أعضاء المجلس"، إلا أن المشرعين يطلق عليهم الآن MPPs (أعضاء برلمان المقاطعة) باللغة الإنجليزية و députés de l'Assemblée législative بالفرنسية، لكنهم يطلق عليهم أيضًا MLAs (أعضاء الجمعية التشريعية)، وكلاهما مقبول.

يُسمح باللغة الإنجليزية بلقب رئيس وزراء أونتاريو، وهو الصحيح باللغة الفرنسية (الوزير الأول le Premier ministre)، ولكن يتم تجنبه عمومًا لصالح لقب "Premier" لتجنب الالتباس مع رئيس وزراء كندا.

تطورت أونتاريو، من جذورها في كندا العليا، إلى ولاية قضائية حديثة.
لا تزال الألقاب القديمة لكبار المسؤولين القانونيين، المدعي العام والمحامي العام، قيد الاستخدام. كلاهما مسؤول أمام الهيئة التشريعية.

يصوغ المدعي العام القوانين وهو مسؤول عن الملاحقات الجنائية وإقامة العدل، بينما يتولى المدعي العام مسؤولية إنفاذ القانون وخدمات الشرطة في المقاطعة.
يوجد في أونتاريو أحزاب سياسية عديدة ترشح نفسها للانتخابات.

الأحزاب الأربعة الرئيسية هي حزب المحافظين التقدمي في وسط أونتاريو، وحزب أونتاريو الديموقراطي الاجتماعي الجديد، وحزب أونتاريو الليبرالي الوسطي وحزب أونتاريو الأخضر من يسار الوسط.

وحكم المحافظون التقدميون والليبراليون والديمقراطيون الجدد المقاطعة، بينما انتخب حزب الخضر أول عضو له على الإطلاق في الجمعية التشريعية في عام 2018.

أسفرت انتخابات المحافظات لعام 2018 عن أغلبية المحافظين التقدميين بقيادة دوغ فورد، الذي أدى اليمين الدستورية في 29 يونيو.