وحدات قوات المشاة في جيش المملكة الحجازية



قوات المشاة: تتكون هذه القوة من فرقتين، والفرقة من لواءين واللواء من اربعة كتائب والاخيرة من أربعة صفوف (طابور أو أورطة)، فستة اقسام (بلوك) والقسم ستة اجزاء(طاقم) والاخير من 20 جنديا يرأسهم نائب واحد وعريفان اما القسم (البلوك) فيرأسه زعيم يرافقه ملازمان اول وثان، ونقيبين (باشجاويشيه) وستة نواب (جاويشية) واثني عشر عريفا (او نباشي) ـ أي رئيس العشرة ـ مع مئة جندي.

وقد ينقسم القسم عند الحاجة الى نصفين، كل نصف ثلاثة اجزاء، يرأسه ملازم مع مرافق برتبة نقيب وثلاثة نواب مع ستة عرفاء وخمسون جنديا فتكون القوة العامة لوحدة القسم كالآتي:
العدد الرتبة
1        زعيم
1       ملازم اول جملة الضباط 3
1       ملازم ثان
2        نقيب
6       نائب الوكلاء
12     عريف
100   جندي
---------------
123   الإجمالي

ويمكن الاخذ بهذا الشكل نموذجا لما يأتي من الوحدات والتفرعات العسكرية.

اما الصف الاكبر حجما من القسم كما تقدم، فيرأسه قائد صف (بكباشي) سابقا يرافقه معون واحد (معاون قائد الصف) وهو ارفع من رتبة الزعيم واقل من رتبة قائد الصف، وللصف طبيب واحد وكاتب واحد.

ثم الكتيبة ورئيسها قائد الكتيبة (أمير الآي سابقا) يرافقه معاون واحد (معاون قائد الكتيبة) القائمقام سابقا، ورتبته كالعادة ارفع من قائد الصف ودون قائد الكتيبة. وقد خصص لكل كتيبة رئيس كتبة وكاتب خاص للنظر في الحسابات والمعاملات المتعلقة بوحدات الكتيبة.

أما اللواء فيرأسه اللواء (امير الآي سابقا) وله معاون واحد (معاون قائد اللواء) وهذه الرتبة تعادل رتبة قائد الكتيبة.

والفرقة التي تتكون من لوائين يرأسها قائد الفرقة يساعده اربعة مشاورين (اركان حرب) ممن يتمتعون بتحصيل علمي جيد. وللفرقة هيئة حسابات تتألف من رئيس كتاب وامين صندوق وعدد من الكتبة.

واخيرا المعسكر ويتالف من فرقتين، يترأسه قائد المعسكر الذي يحمل رتبة قائد الفرقة مع فرق القدم والكفاءة، ويساعده ثلاثة مشاوري حرب يشترط في احدهم ان يكون برتبة قائد كتيبة، وأي رتبة كانت بالنسبة للمشاورين الاخرين، وذلك وقت السلم، على أن يضاف لهم عدد آخر وقت الضرورة.