برامج دراسية من الدرجة الأولى في كندا.. الجودة العالية والرفيعة



برامج دراسية من الدرجة الأولى في كندا:

تشتهر الجامعات الكندية ببرامجها الدراسية ذات الجودة العالية والرفيعة.

شهادات عالمية:

وعلى الصعيد العالمي فإن الشهادات الكندية معترف بها كشهادات تعادل الشهادات التي تمنحها جامعات الولايات المتحدة الأمريكية ودول الكومنولث.

في كل مقاطعة من مقاطعات كندا باستثناء كيبيك، تتكون المدارس الابتدائية والثانوية من نظام الصف الثاني عشر. بعد أن ينهي الطالب الصف الثاني عشر، يتخرجون من المدرسة الثانوية ويحصلون على شهادة الثانوية العامة. فقط بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية يصبحون مؤهلين للدراسات ما بعد الثانوية. يعمل نظام التعليم في كيبيك بطريقة مختلفة قليلاً.

نظام تعليمي متنوع:

تتكون المدارس الابتدائية والثانوية في كيبيك من أحد عشر صفًا فقط. بمجرد أن يكمل الشخص الصف الحادي عشر، يحصل على شهادة الثانوية العامة.
ومع ذلك، يوجد في كيبيك مستوى آخر من التعليم بين برامج المدارس الثانوية والجامعية. يسمى هذا المستوى من التعليم CEGEP (Collège d’enseignement général et professionnel). CEGEPs هي مؤسسات تعليمية تسمح للطلاب باختيار برنامج التخصص الذي يؤدي إلى دبلوم الدراسات الجامعية (DEC). يوجد في نظام CEGEP نوعان من البرامج:

- ما قبل الدراسة الجامعية:

هذه البرامج مدتها سنتان بهدف إعداد الطالب للاستمرار في برنامج جامعي.

- التقني:

تبلغ مدة هذه البرامج ثلاث سنوات بهدف إعداد خريج لدخول سوق العمل على الفور.
الطلاب في كيبيك مؤهلون فقط لبدء برنامج جامعي جامعي بعد الانتهاء من برنامج CEGEP. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة لطلاب كيبيك، تتطلب درجة البكالوريوس عادةً ثلاث سنوات فقط من الدراسة بدوام كامل، بينما تتطلب بقية كندا أربع سنوات من الدراسة بدوام كامل للحصول على درجة البكالوريوس.