الهرم العمري النوعي للسكان.. فهم اختلافات التركيب العمري والنوعي بين المجموعات السكانية في الدولة الواحدة أو بين الدول وبعضها البعض



الهرم العمري النوعي للسكان:

أسهل أنواع التمثيل البياني فهما لاختلافات التركيب العمري والنوعي بين المجموعات السكانية في الدولة الواحدة أو بين الدول وبعضها البعض.

خصائص الهرم السكاني:

- صغار السن في قاعدة الهرم السكاني.
- تبين الأهرام مدى الاختلاف العمري النوعي النسبي دون النظر إلي  الحجم الكلي للسكان لأن الأهرام مختلفة من حيث الشكل ولكنها متماثلة في المساحات.
- المحور الرأسي تمثل فئات السن، المحور الأفقي يمثل الأعداد المطلة أو النسب المئوية لكل فئة إلي جملة السكان، والذكور إلي يسار الخط الرأسي والإناث يمينه، وخط المركز الرأسي يمثل صفر.
- هرم الدول النامية يكون واسعا عند قاعدته لارتفاع معدل الخصوبة وضيقا عند قمته لزيادة معدل الوفيات.
- يمكن النظر إلي الهرم السكاني على أنه صورة تاريخ ديموغرافي لمجتمع ما أي نتيجة 100 عام من المواليد والوفيات والهجرة الوافدة أو النازحة.
- يتأثر شكل الهرم السكاني بارتفاع أو انخفاض كل من المواليد والوفيات والهجرة في فترات سابقة.

قاعدة الأهرام السكانية في الدول النامية:

اتساع قاعدة الأهرام السكانية في الدول النامية كان بعد الحرب العالمية الثانية بسبب النجاح الكبير في خفض معدلات الوفيات في الأعمار الصغرى (خاصة الأطفال الرضع) مع ثبات مستويات الخصوبة أدى لارتفاع معدلات الزيادة الطبيعية، وبالتالي زيادة التراكم في قاعدة الهرم السكاني، وهذه الدول تسير في طريق النمو السكاني بدرجة أسرع من الدول ذات القاعدة الضيقة في أهرامها السكانية، وكذلك فهذه الدول تتصف بارتفاع نسبة الإعالة وانخفاض السن الوسيطة. 


ليست هناك تعليقات