المحاسبة العامة في جامعة قطر.. توفير الأساس لإنشاء نظام للمُحاسبة والمُراقبة وإعداد التقارير على أساس المعايير المُحاسبية ذات الصلة



يزود الإطار المحاسبي العام بوظائفه وعملياته الإدارة بمعلومات كاملة ودقيقة في الوقت المناسب والتي تكون ضرورية في عملية التخصيص الفعال واستغلال الموارد لتنفيذ برامج الجامعة.

توفر وظيفة المُحاسبة العامة الأساس لإنشاء نظام للمُحاسبة والمُراقبة وإعداد التقارير على أساس المعايير المُحاسبية ذات الصلة، والتي تتكون من أنظمة الأعمال المُستخدمة لحفظ دفاتر الأسُــتاذ الفرعية والدفاتر العامة الخاصة بالجامعة، وكذلك إعداد تقارير عن تلك الدفاتر والسجلات المُحاسبية الأخرى و حماية أصول الجامعة.

يتضمن نظام دفتر الأسُــتاذ العام حسابات كل من الأصول والخصوم والإيرادات والمَصروفات، وتتضمن هذه السجلات المالية وتُلخص البيانات المالية التي تحتاجها الجامعة لإعداد التقارير.

يَحق للمدير المالي (أو المراقب المحاسبي للجامعة أو الذي ينوب عنه أو عنها،) صلاحية تحديد المسؤولية عن الوظائف والعمليات المُحاسبية العامة بما في ذلك التطوير والتنفيذ والإشراف على التعديلات فيما يتعلق بمعايير المُحاسبة وتنفيذ الأنظمة المالية المُناسبة من أجل إنجاز هذه المهمة.

تتضمن المحاسبة العامة الجُـــزئيات التالية:
- ج-1- الأساس المُحاسبي.
- ج-2- قائمة الحسابات والتصنيفات المُحاسبية.
- ج-3- إعادة تخصيص النفقات بين الإدارات.
- ج-4- تسوية حسابات دفتر الأسُـــتاذ العام ومُراجعتها والمعلومات المالية الأخرى.
- ج-5- التقارير والقوائم المالية:
- ج-5-أ- الفترات المُحاسبية وإعداد التقارير.
- ج-5-ب- القوائم المالية السنوية.