خطوات مواصلة الدراسة في التخصص الطبي الدقيق في جامعات كندا.. تمكين الملحقية من التنسيق مع الجامعات الكندية للحصول على القبول في التخصص المطلوب



خطوات مواصلة الدراسة في التخصص الطبي الدقيق في جامعات كندا:


التخصص الدقيق يبدأ عادة خلال السنة الأخيرة من سنوات التخصص العام. فإذا رغب المبتعث في مواصلة دراسته للتخصص الدقيق في نفس الجامعة التي يدرس فيها أو الإنتقال إلى جامعة أُخرى لهذا الغرض يقوم بما يلي:

  • مخاطبة الملحق الثقافي خطياً عن رغبته في مواصلة دراسته للتخصص الدقيق محدداً إسم التخصص باللغة العربية والإنجليزية وذلك لتمكين الملحقية من التنسيق مع الجامعات الكندية للحصول على قبول في التخصص المطلوب، ولا يضمن الملحق دفع تكاليف السفر لإجراء المقابلات الشخصية ما لم ينص قرار الإبتعاث على الموافقة للمبتعث بمواصلة دراسته للتخصص الدقيق.
  • إرسال ملخص سيرة ذاتية حديثة وخطابات تزكية من المشرفين على برنامج دراسة المبتعث (ثلاثة خطابات على الأقل).
  • تحديد أسماء بعض الجامعات التي يرغب المبتعث الإلتحاق بها للتخصص الدقيق.
  • بعد اكتمال المستندات المطلوبة تقوم الملحقية بمراسلة الجامعات ومتابعتها للتنسيق في الحصول على مقابلات شخصية.

بعد الحصول على قبول للتخصص الدقيق تقوم الملحقية بمخاطبة جهة الإبتعاث للحصول على الموافقة اللازمة لمواصلة الدراسة للتخصص الدقيق إذا لم ينص قرار الإبتعاث على ذلك أو طلب تمديد فترة الإبتعاث إذا لم تكن المدة كافية لإنهاء البرنامج أو الإنتقال إلى جامعة أخرى في حالة حصوله على قبول للتخصص الدقيق من جامعة غير جامعته التي يدرس فيها.

مستندات مواصلة الدراسة للتخصص الدقيق:

ويفضل أن يتم ذلك قبل ستة أشهر من بدء برنامج التخصص الدقيق. وفي هذه الحالة يجب تزويد الملحقية بالمستندات التالية:

  • طلب خطي بإسم الملحق الثقافي للموافقة ويتم الرفع إلى جهة الإبتعاث للحصول على الموافقة اللازمة لمواصلة الدراسة للتخصص الدقيق (إذا لم ينص قرار الإبتعاث على مواصلة الدراسة للتخصص الدقيق) محدداً فيه إسم التخصص باللغة العربية والإنجليزية وتاريخ بداية ومدة البرنامج وإسم الجامعة. أو طلب تمديد فترة الإبتعاث إذا لم تكن الفترة المحددة بالقرار كافية لإنهاء فترة البرنامج متضمناً طلب الإنتقال إذا تحصل على قبول من جامعة أخرى.
  • إرفاق خطاب القبول للتخصص الدقيق موضحاً فيه بداية ومدة البرنامج.
  • تتم تعبئة نموذج (A) من قبل مدير البرنامج الذي يعكس سير المبتعث الدراسي والتاريخ المتوقع للتخرج، وكذلك تعبئته من قبل المبتعث موضحاً فيه تاريخ نهاية برنامجه الأساسي وإسم التخصص الدقيق الذي يرغبه ومدة البرنامج.
  • عند اكتمال جميع المستندات المتعلقة بطلب دراسة التخصص الدقيق يجب على المبتعث تعبئة طلب عن طريق بوابة المبتعثين، ذلك إذا كان طلبه لنفس التخصص الدقيق فعليه تقديم طلب ترقية بعثة، أما اذا كان طلبة لتخصص دقيق آخر فعلية تقديم طلب تمديد بعثة.