نظام الدراسة في مونتريال.. الاعتماد على أساس اللغة والدين. مدارس الرومان الكاثوليك والبروتستانت. جامعة مونتريال وجامعة مكغيل



نظام الدراسة في مونتريال:

نظام الدراسة في مونتريال مشابه لنظام الدراسة في باقي أنحاء كندا. يتكون من ثلاث مراحل:
  • التعليم الابتدائي: يمتد من الصف الأول إلى الصف السادس.
  • التعليم الثانوي: يمتد من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر.
  • التعليم العالي: يشمل الجامعات والكليات.

التعليم الابتدائي والثانوي:

يعتمد نظام التعليم الابتدائي والثانوي في مونتريال على نظام الدرجات، حيث يتم تقييم الطلاب على أساس مجموعة من المعايير، بما في ذلك الاختبارات والواجبات والمشاريع.
يدرس الطلاب في التعليم الابتدائي مجموعة واسعة من المواد، بما في ذلك اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية والعلوم والرياضيات والتاريخ والجغرافيا والتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية البدنية.
في التعليم الثانوي، يمكن للطلاب اختيار مجموعة من المواد التي تتوافق مع اهتماماتهم وأهدافهم المهنية. تتوفر مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية، بما في ذلك الفنون والعلوم والأعمال والهندسة والعلوم الصحية.

التعليم العالي:

يوفر نظام التعليم العالي في مونتريال مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية، بما في ذلك البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس عادةً أربع سنوات من الدراسة بدوام كامل. تتوفر مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية، بما في ذلك الفنون والعلوم والأعمال والهندسة والعلوم الصحية.
يتطلب الحصول على درجة الماجستير عادةً عامين من الدراسة بدوام كامل. تتوفر مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية، بما في ذلك الفنون والعلوم والأعمال والهندسة والعلوم الصحية.
يتطلب الحصول على درجة الدكتوراه عادةً ثلاث سنوات أو أكثر من الدراسة بدوام كامل. تتوفر مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية، بما في ذلك الفنون والعلوم والأعمال والهندسة والعلوم الصحية.

اللغة:

اللغة الرسمية في مقاطعة كيبيك هي اللغة الفرنسية. ومع ذلك، يتم التحدث باللغة الإنجليزية بشكل شائع في مونتريال، حيث توجد مجتمعات كبيرة من المتحدثين باللغة الإنجليزية.
تتطلب معظم الجامعات والكليات في مونتريال من الطلاب الدوليين الذين لا يتحدثون الفرنسية إجادة اللغة الفرنسية على مستوى معين قبل الالتحاق بالبرنامج. يمكن للطلاب الدوليين التقدم للحصول على برامج تحضيرية للغة الفرنسية، والتي تساعدهم على تطوير مهاراتهم في اللغة الفرنسية.

التكلفة:

تختلف تكلفة الدراسة في مونتريال حسب مستوى التعليم والمؤسسة التعليمية.
تبلغ تكلفة التعليم الابتدائي والثانوي في المدارس العامة في مونتريال مجانية للطلاب من جميع الخلفيات.
تبلغ تكلفة التعليم العالي في الجامعات الكندية في مونتريال حوالي 20,000 دولار كندي في السنة للطلاب الدوليين.
يتوفر عدد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في مونتريال.