خطوات المبتعث لتغيير التخصص في جامعات كندا.. موافقة جهة الإبتعاث ولجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية



تغيير التخصص في جامعات كندا:

نصت أنظمة الإبتعاث على عدم جواز تغيير المبتعث للتخصص الذي ابتعث من أجله إلا بموافقة جهة الإبتعاث ولجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.
لأن الاساس في ذلك هو حصول المبتعث على الدرجة التي ابتعث من أجلها وفقاً للخطة المرسومة من قبل جهة الابتعاث.

إجراءات تغيير التخصص في جامعات كندا:

وعلى المبتعث اتباع الإجراءات التالية في حال الرغبة في تغيير تخصصه:

  • التنسيق للحصول على قبول في التخصص الجديد من إحدى الجامعات الكندية ولا يضمن الملحق الثقافي التعويض عن تكاليف السفر لإجراء المقابلات الشخصية لهذا الغرض لأن شرط الموافقة على تغيير التخصص سيكون لاحقاً وليس سابقاً في حالة عدم الموافقة من جهة الإبتعاث.
  • بالنسبة للأطباء المبتعثين تتم تعبئة نموذج (ِA) من قبل مدير البرنامج يوضح فيه سير المبتعث الدراسي والتاريخ المتوقع للتخرج أو إنهاء فترة التدريب.
النموذج  أيضاً تتم تعبئته من قبل المبتعث موضحاً أسباب تغيير التخصص. أما بالنسبة للمبتعثين من غير الأطباء فيقوم المبتعث بكتابة خطاب موجه إلى الملحق الثقافي السعودي موضحاً أسباب الانتقال وتغيير التخصص مع ضرورة تزويدنا بصورة من القبول الذي حصل عليه من الجامعة، يلي ذلك تقديم طلب عبر بوابة المبتعثين.

  • تقوم الملحقية بعد إكمال الاجراءات اللازمة بمخاطبة جهة الابتعاث للحصول على الموافقة اللازمة لتغيير التخصص.
  • يقوم المبتعث بتغيير تخصصه بعد حصوله على الموافقة الخطية بذلك.

ملاحظة:

تغيير التخصص دون الحصول على الموافقة المسبقة يترتب عليه إيقاف مستحقات المبتعث وعدم دفع الرسوم الدراسية للجامعة ووضع ملفه قيد الإيقاف المؤقت حتى وصول الموافقة من جهة ابتعاثه أو إنهاء بعثته.


0 تعليقات:

إرسال تعليق