جمع المصادر والمراجع للبحث العلمي.. مصادر أولية. مصادر ثانوية



جمع المصادر والمراجع Collect sources and references

وتتضمن مصادر منشورة في مجلات علمية أو كتب أو نشرات مستقلة أو مطبوعات أخرى تستخدم في أهمية البحث والإطار النظري في متن البحث حيث يتطرق الباحث من خلالها إلى الأفكار الأساسية لموضوعه ويستند من خلالها على تلك المصادر والمراجع لزيادة الثقة بأفكاره.
ولما كانت عدد البحوث المتعلقة بأي علم لا يمكن إحصاءها والتعرف عليها في منتهى الصعوبة لذلك توجد مجلات متخصصة بنشر الملخصات لتلك البحوث باللغة الانكليزية وفي مجالات مختلفة من العلوم حسب التخصص.
والمصادر التي يستخدمها الباحث أثناء التوثيق بشكل مباشر تسمى مصادر أولية بينما المصادر التي يستخدمها الباحث بصورة غير مباشرة أي بالاعتماد على مصدر وسيط نقل عنه تسمى مصادر ثانوية وفي كل الأحوال يذكر اسم المصدر الثانوي نقلا عن المصدر الوسيط للأمانة العلمية.

موثوقية المصادر:

جمع المصادر والمراجع للبحث العلمي هو أحد أهم الخطوات في عملية البحث. يعتمد البحث العلمي على مراجعة الأدبيات السابقة، ومعرفة ما تم عمله في هذا المجال من قبل. من خلال جمع المصادر والمراجع، يمكن للباحث التعرف على أحدث الأبحاث والدراسات في مجال اهتمامه، وتحديد الفجوات التي يمكن أن يملأها بحثه.
هناك العديد من الطرق لجمع المصادر والمراجع للبحث العلمي. يمكن للباحث البحث في المكتبات، والبحث في الإنترنت، والتحدث إلى الخبراء في مجال اهتمامه. عند جمع المصادر والمراجع، يجب على الباحث التأكد من أن المصادر موثوقة وذات صلة بالموضوع.

نصائح لجمع المصادر والمراجع للبحث العلمي:

فيما يلي بعض النصائح لجمع المصادر والمراجع للبحث العلمي:

- حدد موضوع بحثك بوضوح:

قبل أن تبدأ في جمع المصادر والمراجع، حدد موضوع بحثك بوضوح. سيساعدك ذلك على تضييق نطاق البحث، وجعل عملية جمع المصادر والمراجع أكثر كفاءة.

- استخدم أدوات البحث المناسبة:

هناك العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في جمع المصادر والمراجع للبحث العلمي. يمكنك استخدام هذه الأدوات للبحث في المكتبات، والبحث في الإنترنت، والتحدث إلى الخبراء في مجال اهتمامك.

- قم بتقييم المصادر والمراجع بعناية:

عند جمع المصادر والمراجع، يجب عليك التأكد من أن المصادر موثوقة وذات صلة بالموضوع. يمكنك تقييم المصادر والمراجع من خلال النظر إلى المؤلف، والناشر، وتاريخ النشر، ومحتوى المصدر.

- احفظ المصادر والمراجع في قائمة مرجعية:

من المهم أن تحفظ المصادر والمراجع التي جمعتها في قائمة مرجعية. سيساعدك ذلك على الوصول إلى هذه المصادر والمراجع بسهولة عند الحاجة إليها.
من خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك جمع المصادر والمراجع للبحث العلمي بطريقة فعالة ومنظمة.

خطوات عامة لجمع المصادر والمراجع:

جمع المصادر والمراجع للبحث العلمي يتطلب عمليات بحث وتحديد وتقييم المصادر المناسبة التي تدعم موضوع البحث وتساهم في بناء النقاش والتفسير. فيما يلي خطوات عامة لجمع المصادر والمراجع:

- تحديد المصادر المناسبة:

قبل البدء في جمع المصادر، يجب تحديد المصادر المناسبة والمراجع التي تتعلق بموضوع البحث. يمكن الاعتماد على المقالات العلمية المنشورة في المجلات المحكمة، والكتب الأكاديمية، والأبحاث السابقة ذات الصلة، والتقارير الفنية، والمواقع الإلكترونية ذات المصداقية.

- استخدام قواعد البيانات الأكاديمية:

يمكن الاستفادة من قواعد البيانات الأكاديمية المتخصصة مثل PubMed وIEEE Xplore وScopus وغيرها. هذه القواعد توفر وصولاً إلى مقالات وأبحاث علمية محكمة وتسهل عملية البحث والتصفية والتنقيب عن المراجع المناسبة.

- البحث في المكتبات والمحافظة على الأرشيف:

يمكن زيارة المكتبات الأكاديمية والمراكز البحثية والاستفادة من الموارد المتاحة فيها. بعض المكتبات توفر الوصول إلى الكتب والمجلات الإلكترونية والأبحاث الأكاديمية. أيضًا، يمكن الاستفادة من أرشيفات البحوث والمؤتمرات والجامعات للعثور على أبحاث سابقة ذات صلة.

- استخدام محركات البحث العامة:

يمكن استخدام محركات البحث العامة مثل Google Scholar للعثور على المقالات والدوريات العلمية. يمكن استخدام كلمات مفتاحية محددة لتحسين نتائج البحث وتحديد المصادر ذات الصلة.

- تقييم المصادر:

عند جمع المصادر، يجب تقييمها لضمان جودتها ومصداقيتها. يمكن التحقق من مصدر المقالة أو الدراسة ومؤلفيها وتاريخ النشر. كما ينبغي التأكد من أن المصدر يتمتع بسمعة جيدة في المجال الأكاديمي.

- توثيق المراجع:

يجب توثيق جميع المصادر والمراجع المستخدمة في البحث وفقًا لتنسيق المراجع المعتمد (مثل APA أو MLA). يجب توفير معلومات كاملة حول المقالات المستخدمة بما في ذلك عنوان المقالة، اسم المؤلف، اسم المجلة أو الكتاب، سنة النشر، وأي معلومات إضافية مطلوبة وفقًا للتنسيق المحدد.

- استخدام أدوات إدارة المراجع:

هناك العديد من الأدوات المتاحة لإدارة المراجع مثل EndNote وZotero وMendeley. يمكن استخدام هذه الأدوات لتنظيم وتخزين المصادر وإدراجها في النص وتوليد قوائم المراجع تلقائيًا بناءً على التنسيق المطلوب.

يجب أن يتم اختيار المصادر والمراجع بعناية لضمان أن البحث العلمي يستند إلى أدلة قوية وموثوقة. قد تختلف متطلبات جمع المصادر والمراجع بين المجالات العلمية ومتطلبات الدراسة أو المؤسسة التعليمية التي يتم إجراء البحث فيها.