كيفية تقدير التعويض في حالة العجز الدائم.. نسبة العجز يعاد تقديرها على فترات دورية قد تكون سنة أو نصف سنة



كيفية تقدير التعويض في حالة العجز الدائم:
قد يتسبب عن حادث العمل إصابة المُؤمَن عليه بعجز دائم (قد يكون عجزا كليا دائما / وقد يكون عجزا جزئيا دائما).

ويعرف العجز الكلي الدائم بأنه الحالة التي يصبح فيها المصاب غير قادر على العمل إطلاقا مثال ذلك بتر قدميه أو بتر اليدين أو فقد الأصابع كليا فهو غير قابل للشفاء أو فقد يد و قدم أو فقد عين أو أحد الطرفين.

 ويعرف العجز الجزئي الدائم بأنه الفقد الجزئي للقدرة على العمل ويقدر على أساس نسبة مئوية من العجز الكلي الدائم.

ويستحق المؤمن عليه في حالة العجز الكلي الدائم تعويضا في شكل دفعات دورية تسمى المعاش أما في حالة العجز الجزئي الدائم فقد يستحق المصاب معاشا أو تعويضا من دفعة واحدة.

هذا وهناك جداول لتقدير درجة العجز بحيث تُحدد نسبة العجز لكل عضو من أعضاء جسم الإنسان وتلعب مهنة المُؤمَن عليه وطبيعة عمله دورا كبيرا في ذلك وقد أخذت معظم دول العالم بهذه الجداول.

وقد تزيد هذه النسبة في الحالات التي تستلزم وجود أشخاص آخرين لمساعدة المصاب.

وتقدر نسبة العجز الكلي الدائم على أساس أنها 100 % كما تقدر نسبة العجز الجزئي الدائم على أساس نسبة مئوية من العجز الكلي الدائم

مع ملاحظة: أن نسبة العجز يعاد تقديرها على فترات دورية قد تكون سنة أو نصف سنة.

التطبيق في المملكة العربية السعودية:
تقدر نسبة العجز الكلي الدائم على أنها 100 % وتتخذ هذه النسبة في تحديد النسب المئوية للعجز الجزئي الدائم وتقدر درجات العجز الدائم على أساس جدول صادر بقرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 8 / 6 / 1390 هـ.

ويمكن زيادة هذه النسب بحد أقصى 30 % تبعا لطبيعة العجز والحالة العامة للمصاب وعمره ومهنته، حيث  أنه في بعض الحالات يمكن زيادة نسبة العجز الكلي الدائم 100 % وذلك كما في بعض الحالات التي تستلزم وجود مرافق بصفة دائمة إلى جانب الشخص المصاب.


هناك تعليق واحد:

  1. كيف نعرف حساب نسية العجز للعامل في الشهر الشهري

    ردحذف