تأثير التقليم في النمو الخضري.. وضع الشجرة تحت إجهاد فسيولوجي نتيجة إزالة الأفرع والأغصان التي تحمل أوراقا تشارك في عملية التمثيل الضوئي



تأثير التقليم في النمو الخضري:

يعتبر التقليم من العمليات المؤثرة فسيولوجيا في النبات حيث يحدد نمو النبات، ويعود السبب في ذلك الى ان عملية التقليم تشمل خف الاغصان او تقصيرها مما يضع الشجرة تحت إجهاد فسيولوجي نتيجة إزالة الأفرع والأغصان التي تحمل أوراقا تشارك في عملية التمثيل الضوئي مما يؤدي الى حرمان النبات من جزء من مصادر طاقته وهذا بدوره ينعكس على نمو الجذور فتصبح الجذور غير قادرة على امداد النبات بالماء والغذاء، وبالتالي يتحدد حجم النبات.

تحوير شكل النبات:

كذلك يساعد اختيار أسلوب التقليم في تحوير شكل النبات، وهذا يستخدم في تشكيل الاسيجة والشجيرات حيث يتم القص فوق براعم معروفة للحصول على شكل منضغط، او شكل منفتح.
كما يؤثر التقليم في طبيعة النمو، ففي النباتات المتسلقة تقلم الافرع الجانبية السفلية مما يساعد في النمو الراسي، والتسلق الى اعلى كما في تقليم التربية للعنب والخيار.

الآثار المحتملة للتقليم في النمو الخضري:

التقليم هو عملية قص أو إزالة الأجزاء الخضرية من النبات مثل الأغصان والأوراق والفروع. قد يكون للتقليم تأثيرات متعددة على النمو الخضري للنباتات، وفيما يلي بعض الآثار المحتملة:

- تعزيز نمو الفروع:

يمكن أن يحفز التقليم نمو الفروع الجديدة في النباتات. عندما يتم قص الأغصان أو الفروع القديمة، يتم تحفيز النبات على توليد فروع جديدة لتعويض الأجزاء المزالة. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الكثافة الخضرية والنمو العام للنبات.

- تحسين توزيع الضوء:

قد يساعد التقليم على تحسين توزيع الضوء في النبات. عند إزالة الأغصان الكثيفة أو الزوائد غير المرغوب فيها، يمكن أن يصبح الضوء أكثر قدرة على الوصول إلى الأجزاء الأخرى من النبات. هذا يعزز عملية التمثيل الضوئي ويعزز النمو الخضري.

- تعزيز تهوية النبات:

من خلال إزالة الأغصان المتعفنة أو المصابة بالأمراض، يمكن تحسين تهوية النبات وتدفق الهواء حول الأجزاء الخضرية. هذا يقلل من احتمال حدوث الأمراض المتعلقة بالرطوبة الزائدة ويعزز صحة النبات.

- تعزيز إنتاجية النبات:

يمكن أن يؤدي التقليم الجيد إلى زيادة إنتاجية النباتات. عندما يتم التقليم بشكل صحيح وفقًا للتوقيت المناسب، يمكن تحسين جودة وحجم الثمار أو الأوراق المنتجة. كما يمكن أن يسهم التقليم في تحفيز تطور الزهور وتشجيع التكاثر الجنسي للنباتات.

يجب ملاحظة أن تأثير التقليم على النمو الخضري يعتمد على عدة عوامل مثل نوع النبات، وتقنية التقليم المستخدمة، وتوقيت التقليم، وظروف النمو المحيطة. قد يكون التقليم طريقة فعالة للحفاظ على صحة ونمو النباتات، ولكن يجب تنفيذه بعناية وفقًا لمتطلبات كل نبات بشكل فردي.