سياسة التأشيرة لمنطقة شنغن.. تطبق على منطقة شنغن والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي دون استثناءات تتمتع بها أيرلندا والمملكة المتحدة



سياسة التأشيرة لمنطقة شنغن
Visa policy of the Schengen Area

تحدد سياسة التأشيرات الخاصة بمنطقة شنغن من قبل الاتحاد الأوروبي، وتطبق على منطقة شنغن والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي دون استثناءات تتمتع بها أيرلندا والمملكة المتحدة.

إذا كان شخص آخر غير الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو مواطن سويسري يرغب في الدخول إلى منطقة شنغن أو بلغاريا أو كرواتيا أو قبرص أو رومانيا، فيجب أن يكون لديهم تأشيرة أو أن يكونوا من مواطني بلد معفى من التأشيرة.

وتتألف منطقة شنغن من 22 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي وأربعة أعضاء غير أعضاء في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة: أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا. بلغاريا، كرواتيا، قبرص ورومانيا ليست بعد جزءا من منطقة شنغن ولكن مع ذلك، لديها سياسة التأشيرة التي تقوم على اكتساب شنغن.

وتعطل أيرلندا والمملكة المتحدة سياسات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالتأشيرات وتعمل بدلا من ذلك سياساتها الخاصة بالتأشيرات المنفصلة، ​​كما تفعل بعض أقاليم ما وراء البحار في الدول الأعضاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

إن مواطني الاتحاد الأوروبي ومواطني الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ليسوا معفيين من تأشيرة الدخول فحسب، بل يحق لهم قانونيا الدخول إلى بلدان بعضهم البعض والإقامة فيها.

غير أن حقهم في حرية التنقل في بلدان بعضهم البعض يمكن أن يكون محدودا في عدد محجوز من الحالات، على النحو المنصوص عليه في معاهدات الاتحاد الأوروبي.