تأشيرة الكويت.. حظر مؤقت على التأشيرات للشخصيات الدينية التي تعتبر مثيرة للجدل



سياسة التأشيرة الكويتية Visa policy of Kuwait

يجب على زوار الكويت الحصول على تأشيرة دخول ما لم يأتون من إحدى الدول المعفاة من التأشيرة أو البلدان المؤهلة للحصول على تأشيرة عند الوصول / إيفيسا.
يجب على جميع الزوار باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الاحتفاظ بجواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر.

الإعفاء من التأشيرة:

لا يطلب مواطنون من البلدان التالية الحصول على تأشيرة لزيارة الكويت ويمكنهم استخدام بطاقات الهوية الوطنية للدخول إلى البلاد:
البحرين - سلطنة عمان - دولة قطر - المملكة العربية السعودية - الإمارات العربية المتحدة.
مواطني  الصين لا يحملون جوازات سفر عادية معتمدة للشؤون العامة لا تتطلب تأشيرة دخول.
حاملو جوازات سفر دبلوماسية أو رسمية لألبانيا والجزائر وأذربيجان وبنغلاديش وبلغاريا وقبرص والصين ومصر وهندوراس وهنغاريا وأيرلندا ومالطة ومنغوليا والمغرب وباكستان وبيرو والفلبين والبرتغال ورومانيا وروسيا وصربيا وجنوب كوريا الجنوبية وسويسرا وطاجيكستان وتركيا وأوكرانيا والمملكة المتحدة وفيتنام وجوازات السفر الدبلوماسية لأرمينيا وفرنسا واليونان وإيطاليا والعراق والمكسيك وبولندا واسبانيا أيضا لا تتطلب تأشيرة دخول.
وتم التوقيع في شباط / فبراير 2017 على اتفاق بين الكويت وأوزبكستان بشأن الزيارات المتبادلة بدون تأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية، ولم يتم التصديق عليها بعد.
وتم توقيع اتفاق بين الكويت وألمانيا بشأن الزيارات المتبادلة بدون تأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمية في مارس / آذار 2017، ولم يتم التصديق عليها بعد.

التأشيرة عند الوصول / إيفيسا:

يمكن لمواطني الدول والمناطق ال 53 التالية الحصول على تأشيرة صالحة لمدة 3 أشهر لدى وصولهم إلى الكويت إذا كانوا يصلون جوا أو يمكنهم الحصول على إيفيسا قبل الوصول:
  • الاتحاد الأوربي جميع مواطني الاتحاد الأوروبي.
  • أندورا - أستراليا - بوتان.
  • بروناي - كمبوديا - كندا - جورجيا.
  • هونغ كونغ - أيسلندا - اليابان - لاوس.
  • ليختنشتاين - ماليزيا - موناكو - نيوزيلاندا.
  • النرويج - سان مارينو - صربيا - سنغافورة.
  • كوريا الجنوبية - سوازيلاند - سويسرا - تركيا.
  •  الولايات المتحدة الامريكية - مدينة الفاتيكان - فيتنام.

ويمكن أيضا الحصول على التأشيرة عند الوصول صالحة لمدة شهر لأولئك الذين يحملون تأكيدا من الناقل الناقل ويسافرون لأغراض سياحية.
يجب على الركاب الذين يصلون عن طريق البحر أو الأرض الحصول على تأشيرة مقدما.
كما يمكن لسكان دول مجلس التعاون الخليجي الذين ينتمون إلى مهن معينة الحصول على تأشيرة عبر الإنترنت.

حظر الدخول:

مواطني  إثيوبيا، ممنوعون من دخول الكويت.
من عام 2011 حتى عام 2014 على الأقل، حظرت الكويت أيضا الدخول من أفغانستان، بنغلاديش (حاملي جوازات السفر العادية)،  إيران، العراق، سوريا واليمن.
وفي أيار / مايو 2016، فرضت الكويت حظرا مؤقتا على التأشيرات للشخصيات الدينية التي تعتبر "مثيرة للجدل"، كما تخطط للحد من الزيارات التي يقوم بها أشخاص من بلدان معينة إلى الكويت خلال شهر رمضان، وخاصة السوريين والأردنيين والعراقيين واليمنيين، وفقا لصحيفة الرأي.
بعد أن أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأمر التنفيذي 13769 الذي منع رعايا أفغانستان والعراق وإيران وسوريا واليمن والصومال وليبيا، نشرت عدة مواقع إخبارية قصص عن حظر مماثل.
نفت وزارة الخارجية الكويتية حظرها حاليا السفر من تلك الدول، ومع ذلك، فإن الوزارة الكويتية لديها تاريخ من إنكار أي حظر من هذا القبيل على هذه البلدان بعينها، بدلا من ذلك تدعي "القيود" على المواطنين الذين يكادون لا يمنحون تأشيرات الدخول.
بالإضافة إلى ذلك رفض الدخول والعبور إسرائيل الإسرائيليون.