الأبجدية السيريلية المولدوفية.. المولدوفية الرومانية عادة مكتوبة باستخدام البديل المحلي من الأبجدية السيريلية



الأبجدية السيريلية المولدوفية
The Moldovan Cyrillic alphabet

هي الأبجدية السيريلية المصممة ل "اللغة المولدوفية" في الاتحاد السوفياتي وكانت في الاستخدام الرسمي من 1924 إلى 1932 و 1938 إلى 1989 (ولا تزال تستخدم اليوم في منطقة مولدوفا من ترانسنيستريا).

حتى القرن التاسع عشر، كانت المولدوفية / الرومانية عادة مكتوبة باستخدام البديل المحلي من الأبجدية السيريلية.

البديل على أساس الإصلاح المدني الروسي، لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر، أصبح واسع الانتشار في بيسارابيا بعد ضمه إلى الإمبراطورية الروسية، في حين أن بقية الإمارة المولدوفية تحولت تدريجيا إلى الأبجدية اللاتينية، التي اعتمدت في الرسمي بعد أدى اتحادها مع والاشيا إلى إنشاء رومانيا.

تم إدخال الأبجدية السيريلية المولدوفية في أوائل العشرينات من القرن العشرين، في محاولة الاتحاد السوفياتي لتوحيد الإملاء من المولدوفية / الرومانية في جمهورية مولدوفا الاشتراكية السوفياتية، في نفس الوقت تعزيز الأهداف السياسية عن طريق تمييز واضح من "البرجوازية" التي أدخلت في رومانيا في ستينيات القرن التاسع عشر.

كما كان الحال مع اللغات السيريلية الأخرى في الاتحاد السوفياتي، مثل الروسية والأوكرانية أو البيلاروسية، أسقطت الشخصيات القديمة و الزائدة عن الحاجة في محاولة لتبسيط الإملاء و تعزيز القراءة والكتابة.
تم التخلي عنها لأبجدية مقرها اللاتينية خلال حملة لاتينيساتيون على نطاق الاتحاد في عام 1932.

قررت إعادة إدخالها من قبل اللجنة التنفيذية المركزية للجمهورية الاشتراكية السوفياتية المولدوفية المستقلة في 19 مايو 1938، الإملاء أكثر مماثلة للالروسية القياسية.

بعد الاحتلال السوفيتي لبسارابيا وبوكوفينا الشمالية ، تم تأسيسها كأبجدية رسمية من جمهورية مولدوفا الاشتراكية السوفيتية حتى عام 1989، عندما عاد القانون إلى الأبجدية القياسية، اللاتينية، ومقرها اللاتينية.

كانت هناك عدة طلبات للرجوع إلى الأبجدية اللاتينية، التي كان ينظر إليها "أكثر ملاءمة لرومانسية جوهر اللغة"، في جمهورية مولدوفا الاشتراكية السوفياتية.

في عام 1965، رفضت مطالب الحزب الثالث لكتاب مولدافيا السوفياتية من قبل قيادة الحزب الشيوعي، حيث يعتبر البديل "مخالفا لمصالح الشعب المولدوفي ولا يعكس تطلعاته وآماله".

الأبجدية السيريلية المولدوفية لا تزال الرسمية والأبجدية الوحيدة المقبولة في ترانسنيستريا لهذه اللغة.