ما هي الجنسية؟.. علاقة قانونية بين الفرد والدولة. للمواطنين الحق في المشاركة في الحياة السياسية للدولة، من خلال التصويت أو الترشح للانتخابات



الجنسية
Nationality

هي علاقة قانونية بين الفرد والدولة.
تمنح الجنسية الولاية القضائية للدولة على الشخص وتمنح الشخص حماية الدولة.

ما هي هذه الحقوق والواجبات تختلف من دولة إلى أخرى؟

من العادات والاتفاقيات الدولية، من حق كل دولة أن تحدد من هم رعاياها.
هذه القرارات هي جزء من قانون الجنسية. وفي بعض الحالات، تخضع قوانين الجنسية أيضا للقانون الدولي العام - على سبيل المثال، بالمعاهدات المتعلقة بانعدام الجنسية والاتفاقية الأوروبية بشأن الجنسية.
تختلف الجنسية من الناحية الفنية والقانونية عن المواطنة، وهي علاقة قانونية مختلفة بين الشخص والبلد.
يمكن أن يشمل الاسم الوطني المواطنين وغير المواطنين على السواء.

امتيازات الجنسية:

وتتمثل السمة المميزة الأكثر شيوعا للمواطنة في أن للمواطنين الحق في المشاركة في الحياة السياسية للدولة، من خلال التصويت أو الترشح للانتخابات.
ومع ذلك، فإن جميع المواطنين في معظم البلدان الحديثة هم من مواطني الدولة، والمواطنون الكاملون هم دائما مواطنون من الدولة.
وفي اللغة الإنجليزية وبعض اللغات الأخرى، تستخدم كلمة " الجنسية" أحيانا للإشارة إلى جماعة إثنية (مجموعة من الأشخاص الذين يتشاركون في الهوية الإثنية المشتركة، واللغة، والثقافة، والنسب، والتاريخ، وما إلى ذلك).

هذا المعنى للجنسية ليس محددا من قبل الحدود السياسية أو ملكية جواز السفر ويشمل الدول التي تفتقر إلى دولة مستقلة (مثل الاسكتلنديين والويلزية والإنجليزية والباسك والكتالانيين والأكراد والكابيل والبلوش والبربر والبوسنيين والفلسطينيين والسندية والتاميل، همونغ، الإينويت، الأقباط، الماوري، السيخ و سيكليس).


0 تعليقات:

إرسال تعليق