قانون الجنسية الماليزية.. قانون ماليزيا الذي يتناول الجنسية وغيرها من أشكال الجنسية



قانون الجنسية الماليزية
Malaysian nationality law

قانون الجنسية الماليزية هو قانون ماليزيا الذي يتناول الجنسية وغيرها من أشكال الجنسية. ويرد ذكر قانون الجنسية في دستور ماليزيا.

قانون المواطنة:

وقد تم تطبيق قانون المواطنة لأول مرة في العديد من الدول الماليزية قبل أن يحقق البلد استقلاله وسيادته. وكانت مستوطنات المضيق، التي تتكون من بينانغ وملقا وسنغافورة ولابوان في وقت لاحق، أول كيان يقدم قوانين الجنسية في المنطقة. وينص قانون التجنس لعام 1867 على ما يلي:
يجوز لأي شخص، في الوقت الذي يقيم فيه فعلا في المستعمرة، أن يقدم نصبا تذكاريا إلى الحاكم في المجلس، ويصلي بأن امتيازات التجنس يمكن أن تمنح له.
كما نص على ما يلي:
يكون هذا النصب التذكاري وفقا لأفضل علم ومعتقد النصب التذكاري أو سنه أو مكان ولادته أو مكان إقامته أو مهنته أو تجارته أو مهنته، وطول المدة التي أقام فيها داخل المستعمرة، وأنه دائم استقر في المستعمرة، أو يقيم في نفس المكان، مع محاولة لتسوية فيه.

معايير المواطنة الماليزية:

والمعايير التي يجب أن تتوفر في الشخص ليكون مواطنا ماليزيا هي:
1- كل شخص ولد قبل يوم ماليزيا (16 أيلول / سبتمبر 1963) وهو مواطن من ماليزيا بموجب هذه الأحكام.
وكان كل شخص قبل يوم الاستقلال مباشرة 1957 (31 آب / أغسطس) من مواطني ماليزيا بموجب أي من أحكام اتفاق اتحاد الملايو لعام 1948، سواء كان ذلك بموجب القانون أو غير ذلك.
2- كل شخص ولد داخل ماليزيا في أو بعد يوم الاستقلال وقبل أكتوبر 1962.

3- كل شخص مولود داخل ماليزيا بعد أيلول / سبتمبر 1962، كان أحد الوالدين، على الأقل، عند الوالدة إما مواطنا أو مقيما دائما في ماليزيا، أو لم يولد مواطنا من أي بلد آخر.
4- كل شخص ولد خارج ماليزيا في أو بعد يوم الاستقلال الذي كان والده مواطنا عند ولادته أو ولد في ماليزيا أو كان في وقت الولادة في الخدمة في إطار حكومة ماليزيا أو دولة.

5- كل شخص ولد خارج ماليزيا في أو بعد يوم الاستقلال الذي كان والده مواطنا في وقت الولادة إذا كانت الولادة، أو في غضون سنة واحدة من وقوعها أو في غضون فترة أطول كما في أي حالة معينة، والحكومة الماليزية المسجلة في قنصلية ماليزيا أو إذا وقعت في سنغافورة أو ساراواك أو بروني أو بورنيو الشمالية ، مسجلة لدى الحكومة الاتحادية.
6- كل شخص ولد في يوم ماليزيا أو بعده، ولديه أي من المؤهلات المحددة أدناه.
7- كل شخص مولود داخل ماليزيا يكون والداه واحدا على الأقل وقت ولادته إما مواطنا أو مقيما بصفة دائمة في ماليزيا.
8- كل شخص يولد خارج ماليزيا يكون والده عند ولادته مواطنا أو ولد في ماليزيا أو كان في وقت الولادة في خدمة الاتحاد أو الدولة.

9- كل شخص يولد خارج ماليزيا يكون والده في وقت ولادة مواطنا، ويكون مولده في غضون سنة واحدة من حدوثه أو في غضون فترة أطول تسمح بها الحكومة الماليزية في أي حالة معينة، مسجلة في قنصلية ماليزيا أو، إذا حدث في بروناي أو في إقليم محدد لهذا الغرض بأمر من حاكم الدولة ، مسجل لدى الحكومة الماليزية،
10- كل شخص مولود في سنغافورة يكون أحد والديه على الأقل مواطنا في وقت ولادة ولا يولد مواطنا خلاف ذلك بمقتضى هذه الفقرة.
11- كل شخص مولود داخل ماليزيا ولا يولد مواطنا من أي بلد خلاف ذلك بمقتضى هذه الفقرة.


0 تعليقات:

إرسال تعليق