طرق اكتساب الجنسية القبرصية.. الزواج من مواطن قبرصي. وجود أصول قبرصية. التجنس / المواطنة حسب الاستثمار. ولادة طفل جديد. الجنسية المزدوجة



قانون الجنسية القبرصية
Cypriot nationality law
تعود قوانين الجنسية القبرصية إلى عام 1967.
وهي تستند أساسا إلى حق الدم.

اكتساب الجنسية القبرصية:
هناك عدة طرق ليصبح مواطنا قبرصيا (مواطنا من جمهورية قبرص):

الزواج من مواطن قبرصي:
ويتطلب الزواج الأول من مواطن قبرصي أن يتزوج المرء لمدة 3 سنوات على الأقل وأن يكمل سنتين من الإقامة في قبرص قبل تاريخ تقديم الطلب.

وفي الحالة التي يعيش فيها المواطن القبرصي في الخارج، يجب أن يكون مقدم الطلب إما متزوجا من مواطن قبرصي لمدة ثلاث سنوات وأن يقدم رسالة مصاحبة تشرح سبب الرغبة في الجنسية أو تزوجت من مواطن قبرصي لمدة 5 سنوات، طفل واحد على الأقل (في هذه الحالة لا يلزم وجود رسالة مصاحبة).

الوثائق المطلوبة هي:
- شهادة ميلاد مقدم الطلب.
- شهادة السجل الجنائي النظيف لمقدم الطلب.
- وثيقة زواج.
- شهادة الميلاد لأطفال الزوجين.
- شهادة اكتساب الجنسية القبرصية للزوج القبرصي (حيثما ينطبق ذلك).
- بيان التعايش المتناغم الموقع أمام موظف في مكتب إدارة المقاطعة أو السلطة الدبلوماسية.
- بيان التعايش من السلطة المحلية.
- وينبغي تقديم الطلب في نسخة مكررة واحد من استمارة الطلبين يجب أن تحمل طابعين بقيمة 8.54 يورو.
- صورة من إيصال بمبلغ 300 يورو تدفع كرسوم.

وجود أصول قبرصية:
وللتقديم من خلال هذه الطريقة، يجب أن يكون عمر المرء أكثر من 18 سنة، وبطبيعة الحال، له أصول قبرصية، طالما ولد واحد في الخارج بعد 16 آب / أغسطس 1960، مع أحد والديه عند ولادته مواطن قبرصي.

ويمكن للمرء أن يطبق بهذه الطريقة إذا كان الفرد من مواليد 11 حزيران / يونيه 1999، التي كانت والدته مواطنا قبرصيا وقت ولادة الطفل.

يجب أن يكون رفقة التطبيق:
- شهادة ميلاد مقدم الطلب.
- شهادة زواج والدي مقدم الطلب.
- صورة من مقدم الطلب وجواز سفر والدي مقدم الطلب.
- شهادة تسجيل الوالد القبرصي (حيثما ينطبق ذلك).
- نسخة من إثبات الرسوم المدفوعة 20 يورو.
- ختم بقيمة 8.54 يورو تعلق على التطبيق.

التجنس / المواطنة حسب الاستثمار:
ويشار إلى التجنس على أنه العملية التي قد يصبح فيها مواطن غير مواطن في بلد ما، في هذه الحالة قبرص، مواطنا في ذلك البلد.
ويمكن أن تتم العملية عن طريق قانون أو طلب إلى السلطات ذات الصلة.

وفي آذار / مارس 2014، قام مجلس الوزراء القبرصي بتنقيح "خطة تجنيس المستثمرين في قبرص عن طريق الاستثناء" كجزء من محاولات الحكومة لجذب المستثمرين الأجانب إلى البلد.

شملت إحدى هذه المحاولات برنامجا للمواطنة عن طريق الاستثمار منح المودعين الحق في العيش والعمل والدراسة في قبرص وفي الاتحاد الأوروبي.

في 13 سبتمبر، 2016 وافق مجلس وزراء قبرص على برنامج جديد للمعايير المالية للمستثمرين الراغبين في الحصول على الجنسية قبرص.

يجب على المتقدمين المتقدمين للحصول على الجنسية القبرصية من خلال هذا الخيار المواطنة عن طريق الاستثمار الاستثمار بنشاط في الاقتصاد القبرصي، من خلال شراء في المقام الأول العقارات بقيمة لا تقل عن 2M اليورو التي يجب أن تعقد لمدة 3 سنوات على الأقل، وبعد ذلك يمكن بيع العقار يجب أن تحتفظ بممتلكات لا تقل عن 500،000 يورو إلى أجل غير مسمى.

وتشمل المواطنة عن طريق الاستثمار مقدم الطلب الرئيسي وزوجها والمعالين غير المتزوجين الذين تبلغ أعمارهم 27 سنة أو أقل.
ويمكن أيضا أن يضاف الآباء الرئيسيين المتقدمين لاستثمار إضافي من 500،000 يورو.

ولادة طفل جديد:
ووفقا لقانون الجنسية لجمهورية قبرص لعام 1967، فإن أي شخص ولد في 16 آب / أغسطس 1960 أو بعده، ومع وجود أحد الوالدين على الأقل من مواطني قبرص، يكتسب تلقائيا الجنسية القبرصية.

ولكن الذين ولدوا بين 16 آب / أغسطس 1960 و 1999 لأم قبرصية في الخارج لا يصبحون تلقائيا مواطنين من قبرص، ولكنهم قد يسجلون بعد بلوغهم سن 21 عاما.

الجنسية المزدوجة:
وتسمح قبرص لمواطنيها بالحصول على الجنسية الأجنبية بالإضافة إلى مواطنتهم القبرصية.

ومع ذلك، لا تسمح بعض البلدان بمواطنة متعددة، على سبيل المثال، يجب على البالغين الذين اكتسبوا الجنسية القبرصية واليابانية بالولادة أن يعلنوا أمام وزارة العدل قبل 22 عاما، أي الجنسية التي يرغبون في الاحتفاظ بها.

مواطنة الاتحاد الأوروبي:
ولأن قبرص تشكل جزءا من الاتحاد الأوروبي، فإن المواطنين القبارصة هم أيضا من مواطني الاتحاد الأوروبي بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، وبالتالي يتمتعون بحرية الحركة ولهم الحق في التصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي.

عندما يكون في دولة غير الاتحاد الأوروبي حيث لا توجد سفارة قبرصية، يحق للمواطنين القبارصة الحصول على حماية قنصلية من سفارة أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي موجودة في ذلك البلد.

ويمكن للمواطنين القبارصة العيش والعمل في أي بلد داخل الاتحاد الأوروبي نتيجة لحرية التنقل والإقامة الممنوحة في المادة 21 من معاهدة الاتحاد الأوروبي.