سياحة الولادة.. السفر إلى بلد آخر من أجل الولادة في ذلك البلد للحصول على المواطنة للطفل في بلد يحمل الجنسية المواطنة



سياحة الولادة Birth tourism

سياحة الولادة هي السفر إلى بلد آخر من أجل الولادة في ذلك البلد.
"مرساة الطفل" هو مصطلح آخر ذات الصلة التي يمكن أن يكون دلالات سلبية.

الحصول على المواطنة للطفل:

والسبب الرئيسي للسياحة الولادية هو الحصول على المواطنة للطفل في بلد يحمل الجنسية المواطنة (جوس سولي).
وتشمل الأسباب الأخرى الحصول على التعليم العام والرعاية الصحية ورعاية الآباء في المستقبل، أو حتى التحايل على سياسة الطفلين في الصين. وتشمل الوجهات الشهيرة الولايات المتحدة وكندا.
وهناك هدف آخر للسياحة الولادية هو هونج كونج حيث يسافر المواطنون الصينيون من البر الرئيسى ليولدوا الحق فى مسكن لأطفالهم.

منح الجنسية بالولادة:

ومن أجل تثبيط السياحة الوليدة، عدلت أستراليا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة قوانين الجنسية في أوقات مختلفة، بمنح الجنسية بالولادة فقط إذا كان أحد الوالدين على الأقل من مواطني البلد أو المقيم الدائم الدائم الذي عاش في البلاد لعدة سنوات.

المواطنة في ألمانيا:

لم تمنح ألمانيا أبدا مواطنة غير مشروعة بالولادة، لكنها استخدمت تقليديا جوس الدم، لذلك، من خلال التخلي عن شرط واحد على الأقل من الوالدين مواطن، ألمانيا قد أخففت بدلا من تشديد قوانين الجنسية.
ومع ذلك، خلافا لأطفالهم المولودين والمتزوجين في ألمانيا، والوالدين غير الأوروبيين وغير السويسريين المواليد الذين ولدوا ونشأوا في الخارج عادة لا يمكن أن يكون الجنسية المزدوجة أنفسهم.

الجنسية غير المشروطة:

لا يوجد بلد أوروبي يمنح حاليا مواطنة ولادة غير مشروطة؛ ومع ذلك، فإن معظم البلدان في الأمريكتين، على سبيل المثال، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والأرجنتين والبرازيل القيام بذلك.
وفي أفريقيا، تمنح ليسوتو وتنزانيا الجنسية غير المشروطة بحق المواطنة، وكذلك في منطقة آسيا والمحيط الهادئ فيجي وباكستان وتوفالو.