طرق الحصول على جنسية باربادوس.. النسب، والتسجيل، والتجنس، وأعمال البرلمان



اكتساب الجنسية
Acquisition of the citizenship

ويسمح الدستور أيضا بالحصول على الجنسية من خلال: النسب، والتسجيل، والتجنس، وأعمال البرلمان.

1- حسب النسب:

وتنص المادة 5 من الدستور على أن يصبح الأطفال المولودون خارج بربادوس لمعظم الرجال من مواطني بربادوس من مواطني بربادوس.
كما أنها تأتي لتشمل: الأطفال الذين يولدون إلى البرباديين الذين يعملون كدبلوماسيين في الخارج، وأولئك الذين ولدوا في الخارج كأبناء للآباء الذين كانوا أو كانوا سيصبحون من مواطني بربادوس ولكن لوفاتهم.

2- عن طريق التسجيل:

وتنص المادة 6 من الدستور على أن تسجل زوجة رجل بربادوسي كمواطن بربادي. ووفقا للدستور، فإن أي متطلبات (مثل الإقامة أو مدة الزواج) يجب أن تكون "منصوص عليها"، وعلى المرأة أن تقسم الولاء إذا لم تكن من مواطني أيرلندا أو دولة من بلدان الكمنولث . والدستور كما هو مكتوب لا يتوقع أن تتزوج النساء البرباديات من الرجال غير المواطنين.
ويجوز أيضا للمواطنين الكومنولث أو الأيرلنديين الحاليين الذين يستوفون شروطا معينة مثل الإقامة العادية والقانونية لمدة سبع سنوات (التي كان يجب أن تكتمل قبل 30 نوفمبر 1966، وفقا للفصل 3.2 من الفصل الثاني من الدستور) أن يسجلوا كمواطنين بربادوسيين، ويحددون حسب تقدير الوزير.

3- عن طريق التجنس:

يجوز للمواطنين من غير الكمنولث التقدم بطلب إلى الوزير للتجنس بشرط أن يستوفوا شروطا معينة، مثل الإقامة في بربادوس لمدة 5 سنوات من تاريخ الطلب قبل 7 سنوات، وجميع الأشهر الإثنى عشر السابقة على الطلب (أو أي 12 شهرا متواصلة في غضون 6 أشهر من الطلب، رهنا بموافقة الوزير)، وتعتزم الإقامة في بربادوس بعد ذلك، فضلا عن أداء الولاء لملكة بربادوس.

4- من خلال الأعمال البرلمانية:

وتسمح المادة 9 من الدستور للبرلمان بتقديم "حكم" للحصول على الجنسية.


ليست هناك تعليقات