أنشطة تعرف الأشكال الهندسية في الفضاء المحيط - تصنيف الأشكال الهندسية حسب أكثر من خاصية



أنشطة تعرف الأشكال الهندسية  في الفضاء المحيط:

النشاط:

الوسائل:

التوصيات:

تعرف الأشكال الهندسية في الفضاء المحيط

الوسائل الموجودة في القسم
يختار الطفل شكلا يريد البحث عن أمثلة له في الفصل، يسلمه المنشط قطعة منطقية من جنسه، يقوم بعملية البحث والتعرف والإخبار والتسمية.
يمكن تنظيم مسابقة: تعرف شكلين ثم 3 ثم 4 أشكال

تصنيف الأشكال الهندسية حسب أكثر من خاصية 

القطع النقدية
في إطار مجموعات صغيرة يقوم الأطفال بتصنيف القطع حسب خاصيتي الشكل واللون.
في إطار مجموعات صغيرة يقوم الأطفال  بتصنيف القطع حسب خاصيتي الشكل  والحجم

الأنشطة التي يمكنك تنفيذها لتعرف الأشكال الهندسية في الفضاء المحيط:

تعرف الأشكال الهندسية في الفضاء المحيط بمجموعة متنوعة من الأنشطة التي تساعد في تعرفها وتمييزها. إليك بعض الأنشطة التي يمكنك تنفيذها لتعرف الأشكال الهندسية في الفضاء المحيط:

- استكشاف البيئة المحيطة:

ابحث عن الأشكال الهندسية في محيطك. قد تجد مثلثات في الأسقف، ومربعات في النوافذ، وأسطوانات في الأعمدة، ومكعبات في العلب والعناصر المكعبة الأخرى. قم بتحديد وتسمية الأشكال التي تجدها.

- البحث عن الأشكال في الأشياء المألوفة:

اجمع مجموعة من الأشياء المألوفة مثل الكتب والصناديق والألعاب والأثاث. ثم قم بتحليل كل عنصر وتحديد الأشكال الهندسية الموجودة فيه. على سبيل المثال، قد تجد مستطيلات ومكعبات في الكتب، وأسطوانات في العلب، ومثلثات في الألعاب.

- استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد:

استخدم نماذج ثلاثية الأبعاد للأشكال الهندسية، مثل الهندسة التفاعلية أو الألعاب التعليمية. يمكنك بناء الأشكال بنفسك أو استخدام النماذج المتوفرة. قم بتفحص النماذج وتحليلها لتعرف الأشكال المختلفة التي تمثلها.

- الرسم والتلوين:

استخدم الرسم والتلوين لتمييز الأشكال الهندسية في الفضاء المحيط. قم برسم الأشكال المختلفة مثل المربعات والمثلثات والأسطوانات والمكعبات. ثم استخدم الألوان المختلفة لتحديد كل شكل وتمييزه.

- البناء والتجميع:

استخدم مجموعة من الأشكال الهندسية المتنوعة مثل القطع البنائية أو الكتل الصغيرة لبناء أشكال في الفضاء المحيط. قم بتجميع الأشكال لإنشاء هياكل مختلفة مثل الأبراج والجسور والأشكال الهندسية المعقدة الأخرى. قم بتسمية الأشكال أثناء البناء.

- الألعاب والأنشطة التفاعلية:

استخدم الألعاب والأنشطة التفاعلية التي تركز على الأشكال الهندسية في الفضاء المحيط. يمكنك العثور على تطبيقات هاتف ذكي أو ألعاب على الكمبيوتر ومتابعة الأشكال الهندسية وتحديد الأشكال المطلوبة في اللعبة. هذه الألعاب تعزز الملاحظة والتمييز بين الأشكال المختلفة في الفضاء المحيط.

تذكر أن التفاعل المباشر مع الأشكال الهندسية في البيئة المحيطة بك واستخدام الأنشطة التفاعلية يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في تعرف الأشكال وتمييزها في الفضاء المحيط.