برنامج التربية قبل المدرسية.. نسيج من الأنشطة التربوية التي تستهدف إكساب الأطفال اقتدارات في شتى المجالات المتصلة بأهداف السنة التحضيرية



تعريف برنامج التربية قبل المدرسية:

برنامج التربية قبل المدرسية ليس اختزالا لبرنامج السنة الأولى من التعليم الأساسي، وليس اشتقاقا من بعض مواده أو مجالاته، وليس تقديما  مبسطا للاقتدارات والكفايات الخاصة به.
إنما هو نسيج من الأنشطة التربوية التي تستهدف إكساب الأطفال اقتدارات في شتى المجالات المتصلة بأهداف السنة التحضيرية (التنشئة الاجتماعية، الشخصية المتوازنة، الاستقلالية، الثقة بالنفس، التأهيل للتعلمات الأساسية) وفق تمشيات بيداغوجية تحترم خصوصيات الطفل وتستجيب لحاجاته ورغباته وميولاته باعتماد وضعيات مستمدة من محيطه داخل فضاءات جذابة ووظفية تستجيب لمختلف متطلبات التربية قبل المدرسية وما تستدعيه من مواقف تنشيطية خصوصية.

مساعدة الأطفال على التعلم والنمو:

برنامج التربية قبل المدرسية هو برنامج تعليمي يُقدم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات. يهدف البرنامج إلى مساعدة الأطفال على التعلم والنمو في بيئة آمنة ومحفزة.
يختلف برنامج التربية قبل المدرسية من دولة إلى أخرى، ولكن عادةً ما يتضمن مجموعة من الأنشطة التي تركز على تنمية المهارات الجسمية والعقلية والوجدانية والاجتماعية للأطفال.

أنشطة برنامج التربية قبل المدرسية:

تشمل بعض الأنشطة التي قد يتم تقديمها في برنامج التربية قبل المدرسية ما يلي:

- الأنشطة الحركية:

مثل اللعب بالألعاب الرياضية، والرقص، والموسيقى، والفنون.

- الأنشطة التعليمية:

مثل القراءة، والكتابة، والحساب، والعلوم.

- الأنشطة الاجتماعية:

مثل اللعب الجماعي، وحل المشكلات، والتواصل.

- الأنشطة الوجدانية:

مثل التعرف على الذات، والتحكم في المشاعر، وتقدير الذات.

يمكن أن يكون برنامج التربية قبل المدرسية تجربة إيجابية للأطفال وأولياء أمورهم. يمكن للبرنامج أن يساعد الأطفال على التعلم والنمو في بيئة آمنة ومحفزة، ويمكنه أيضًا أن يساعد أولياء الأمور على معرفة المزيد عن أطفالهم وكيفية دعمهم في نموهم.

فوائد برنامج التربية قبل المدرسية:

فيما يلي بعض الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الأطفال من برنامج التربية قبل المدرسية:
  • تحسين المهارات الاجتماعية والعاطفية.
  • تحسين المهارات اللغوية والأكاديمية.
  • زيادة الدافعية للتعلم.
  • الاستعداد للمدرسة الابتدائية.
  • التمتع بصحة جيدة ونمط حياة نشط.
  • تطوير الشعور بالاستقلالية والمسؤولية.
  • الاندماج في المجتمع وتكوين الصداقات.
إذا كنت تفكر في تسجيل طفلك في برنامج التربية قبل المدرسية، فمن المهم أن تبحث عن برنامج جيد يلبي احتياجات طفلك. يمكنك التحدث إلى أصدقائك وعائلتك، أو البحث عبر الإنترنت، أو زيارة مراكز التربية قبل المدرسية في منطقتك للتعرف على برامجها.