ما هي العيوب الإنكسارية.. قصر أو طول النظر. الاستجماتيزم



ما هي العيوب الإنكسارية؟
1- قصر النظر:
قصر النظر أو الحسر هو إحدى أشكال ضعف البصر حيث تسقط بؤرة الضوء أمام الشبكية وهو عكس ما يحدث في حالة طول النظر وكلاهما يعد نتيجة خطأ في وضعية الصورة.

وفي معظم الحالات لا يعد قصر النظر كحالة مرضية ولكنه مرتبط بميل جيني ولكن يمكن اعتبار قصر النظر المركب«المانجن» حالة مرضية.

ينجم الحسر أو قصر النظر بشكل رئيسي عن شكل المقلة، فيكون محور المقلة زائد الطول بحيث يكون الإبصار القريب (كالقراءة والكتابة) ممتازا، أما الأجسام البعيدة فتكون ضبابية.

عادة ما يبلغ طول محور العين السليمة-الذي يمتد من القرنية الي الشبكية- 2.4 سم عند هذا الطول لمقلة العين يلتقي شعاع الضوء في بؤرة العين علي الشبكية حيث تكمن الرؤية السليمة.

2- طول النظر:
مد البصر أو طول النظر أو بُعد النظر هي نوع من أنواع تأثر البصر بسبب شكل غير متكامل للعين (عادة لان كرة العين تصبح قصيرة أو عندما عدسة العين لا تستطيع أن تصبح مدورة بشكل كافي) تسبب عدم استطاعة الفرد عن التركيز على الأشياء القريبة، وفي حالات قوية عدم استطاعته التركيز على أي شيء بغض النظر عن المسافة.

كلما يتحرك جسيم قرب العين، يجب على العين ان تزيد من قوتها لتبقي الصورة على الشبكية.

إذا قوة القرنية أو العدسات يصبحان غير كافيان، كما في بعد النظر، تصبح الصورة مشوّشة.

3- الاستجماتيزم:
الاستجماتيزم أو اللابؤرية هي نوع من أنواع عيوب الإبصار وتنتج عن الأخطاء الانكسارية ناتجة عن مخالفات في شكل القرنية.

في هذه الحالة، لا تستطيع العينان التركيز على نقطة واحدة والضوء المنعكس على الشبكية لا يتم تركيزه على نقطة واحدة على الشبكية، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية أو تشوهها.
يمكن أن توجد منذ الولادة ويمكن أن تحدث تدريجيًا مع تقدم العمر.

الاستجماتيزم أو اللابؤرية هي حالة شائعة عيوب إبصار العين يمكن أن تحدث عادةً مع قصر النظر أو طول النظر ويمكن تشخيصها بسهولة من خلال فحص بسيط للعين.

والاستجماتيزم عبارة هي خطأ انكساري وليست من أمراض العيون أو مشاكل صحة العين. الاستجماتيزم هي مسألة كيفية تركيز العين على الضوء.