ولاية كولورادو.. الولاية المئوية. تشتهر بمناظرها الطبيعية من الجبال والغابات والسهول العالية والموائد والأودية والهضاب والأنهار والأراضي الصحراوية



كولورادو
Colorado
هي ولاية أمريكية وتشمل معظم جبال روكي الجنوبية وكذلك الجزء الشمالي الشرقي من هضبة كولورادو والحافة الغربية من السهول الكبرى.

كولورادو هي جزء من غرب الولايات المتحدة، وجنوب غرب الولايات المتحدة، والولايات الجبلية.

ترتيب كولورادو هو الثامن من حيث المساحة والحادي والعشرين من حيث السكان بين الولايات الأمريكية الخمسين.

يقدر مكتب تعداد الولايات المتحدة عدد سكان كولورادو بمجموع 5,540,545 في 1 يوليو 2016، بزيادة قدرها 10.17٪ منذ تعداد الولايات المتحدة 2010.

سميت الولاية على نهر كولورادو، الذي سماه المستكشفون الإسبان ريو كولورادو (Río Colorado) وتعني النهر الأحمر بسبب الطمي الذي يحمله النهر من الجبال.

تم تنظيم إقليم كولورادو في 28 فبراير 1861، ثم وقع الرئيس الأمريكي يوليسيس غرانت المرسوم 230 الذي أدخل كولورادو للاتحاد في 1 أغسطس 1876، لتكون الولاية الثامنة والثلاثين التي يتم إدخالها.

وتسمى كولورادو "الولاية المئوية" لأنها أدخلت في نفس العام الذي يصادف الذكرى المئوية لإعلان استقلال الولايات المتحدة.

تحدها ولايات وايومنغ ونبراسكا إلى الشمال، كانساس إلى الشرق، أوكلاهوما إلى الجنوب الشرقي، نيو مكسيكو إلى الجنوب، يوتا إلى الغرب، وأريزونا إلى الجنوب الغربي في منطقة الزوايا الأربع.

تشتهر كولورادو بمناظرها الطبيعية من الجبال والغابات والسهول العالية والموائد والأودية والهضاب والأنهار والأراضي الصحراوية.

مدينة دنفر هي عاصمة الولاية وأكبر مدنها.
يعرف سكان الولاية باسم "كولورادان" Coloradan، رغم أن مصطلح "كولورادوان" Coloradoan استخدم من قبل وهو يظهر على عنوان صحيفة فورت كولينز كولورادوان.